مصر تنسحب من اجتماع وزراء الخارجية العرب المنعقد بالقاهرة

0

المنبر التونسي (مصر) – غادر سامح شكري، وزير الخارجية المصري، مقر انعقاد اجتماع وزراء الخارجية العرب بمقر الأمانة العامة بالقاهرة، عقب تولي نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية الليبية بحكومة عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايتها، رئاسة الاجتماع، وفق ما ذكرته وسائل إعلام مصرية.

حيث انطلق الثلاثاء 6 سبتمبر 2022، اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، برئاسة دولة ليبيا، بمقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة في دورته 158.

فيما ذكرت تقارير أن مصر كانت قد رفضت أن تترأس المنقوش الوفد الليبي في اجتماع القاهرة، وطالبت في اجتماع سابق مع الأمانة العامة للجامعة العربية بأن يتم منح الرئاسة لشخصية ليبية أخرى، غير أن طلب القاهرة قوبل بالرفض، كما أن حكومة فتحي باشاغا اعترضت على مشاركة المنقوش في الاجتماع.

إذ إنه بعد أن سلمت لبنان، التي ترأست الجامعة العربية في الدورة السابقة، الرئاسة لوزيرة خارجية ليبيا، وبينما كانت الأخيرة تستعد لإلقاء أول كلمة لها من منصة الرئاسة، انسحب الوفد المصري الذي كان يترأسه وزير الخارجية سامح شكري، بالكامل من الاجتماع.

يعقد الاجتماع برئاسة نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية الليبية، والتي تسلمت رئاسة الجامعة في دورتها الحالية خلفاً للبنان، لأول مرة منذ 9 سنوات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا