تحذير لمستخدمي فيسبوك.. عمليات احتيال ومن خطأ أمني زائف

0

المنبر التونسي (فيسبوك) – تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” رسالة عاجلة، اليوم الثلاثاء 6 سبتمبر 2022، تدعو للحذر من عملية احتيال ومن خطأ أمني زائف على التطبيق.

وقال المنتج التلفزيوني الأمريكي، نيف شولمان، في هذا الخصوصو إن ما يقرب من 3 مليارات مستخدم أصبحوا  أهدافا رئيسية لمحتالين، بسبب خطأ أمني زائف على تطبيق الشبكات.

ونقلت صحيفة “الصن” البريطانية، عن شولمان، أن المحتالين سيستهدفون البائعين في الأسواق، وذلك لأن متوسط ​​البيع عبر الإنترنت كبير، ولربما يعاود الأشخاص عملية الشراء مرات عدة، مما يسهل عملية السرقة.

وأشار شولمان إلى أن الجميع ما زالوا مبتدئين بالنسبة للتعامل مع تطبيقات الشراء الجديدة كـ”Facebook Marketplace وVinted وDepop وeBay”. كما قال إنه من المحتمل أن يقع “Facebook Marketplace” في فخ واحدة من أكبر عمليات الاحتيال، لمجرد أن فيسبوك لديه أكبر عدد من المستخدمين.

وغالباً ما يرسل المحتالون رسائل غريبة إلى المشترين على منصات مثل “Facebook Marketplace”، بدعوى أنهم من الشبكة الاجتماعية نفسها. ويُطلب من المستخدمين عادة النقر فوق رابط لتأكيد معلوماتهم، إلا أن الأمر ينتهي بوقوع العديد من المشترين في الفخ عبر إعطاء المحتالين تفاصيلهم الشخصية.

بينما يعرض المحتالون بعد ذلك ثمن مشترياتهم من خلال تطبيق تحويل الأموال، قبل أن يزعموا أنها لم تتم؛ لأن البائع يحتاج إلى تحديث حسابه.

ويعتقد شولمان أن البريطانيين هم الأكثر عرضة للخطر، مشيراً إلى أن المستخدم الذي لا يعرف العلامات الحمراء البسيطة، التي يجب البحث عنها، قد يكون ضحية سهلة.

وكان فيسبوك قد شارك مستخدميه معلومات مفيدة حول الطريقة الأمثل لتجنّب عمليات السرقة والاحتيال عبر طياته، وحذّر من تلك العمليات عبر خاصية موجودة على الحسابات ومتاحة بكل تفاصيلها لكل المستخدمين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.