أسعار النفط تهوي لأدنى مستوى لها في 7 أشهر

0

المنبر التونسي (أسعار النفط) – تخلّت أسعار النفط عن مكاسبها الأولية خلال التعاملات اليوم الأربعاء 7 سبتمبر 2022، وتحوّلت للهبوط لتخسر أكثر من 3 دولارات، وذلك في أدنى مستوى لها منذ أن غزت روسيا أوكرانيا قبل 7 أشهر، فيما تأثرت بورصات الخليج بأسعار النفط وسجلت تراجعاً.

هذا الانخفاض يعود إلى مخاوف حيال الطلب على النفط، يغذيه ركود تلوح نذره، وبيانات تجارية ضعيفة من الصين، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

العقود الآجلة لخام القياس العالمي “مزيج برنت” انخفضت 3.40، أو 3.66%، إلى 89.43 دولار للبرميل بحلول الساعة الـ13:38 بتوقيت غرينتش، لتلامس أضعف مستوى لها منذ الثالث من فيفري 2022، ولتنزل عن مستوى 90 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ الثامن من فيفري 2022.

كذلك تراجعت العقود الآجلة لخام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3.42 دولار، أو 3.94%، إلى 83.46 دولار للبرميل لتصل لأدنى مستوى منذ الرابع والعشرين من جانفي 2022.

كانت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وحلفاؤها في “أوبك بلس”، قد قررت الإثنين 5 سبتمبر 2022، خفض إنتاجها في أكتوبر 2022 لدعم الأسعار، في مواجهة المخاوف من حصول انكماش.

من شأن هذه الخطوة أن تثير غضب الولايات المتحدة، لأنها ضغطت على المجموعة لزيادة الإنتاج من أجل خفض أسعار الطاقة التي غذت التضخم، الذي بلغ أعلى مستوياته منذ عقود، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

ممثلو الدول الثلاث عشرة الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بقيادة الرياض وشركاؤهم العشرة بقيادة موسكو، اتفقوا على “العودة إلى حصص شهر أوت، أي خفض بمئة ألف برميل مقارنة مع سبتمبر”، بحسب ما أعلنته “أوبك بلس” في بيان.

في سياق متصل، أغلقت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج على تراجع اليوم الأربعاء، مع قيادة المؤشر الرئيسي في السعودية الخسائر، في ظل تقلب أسعار النفط.

وتُعد أسعار النفط المحرك الرئيسي للأسواق المالية في الشرق الأوسط، كما تربط معظم دول مجلس التعاون الخليجي، ومن بينها الإمارات، عملاتها المحلية بالدولار وتتبع بشكل عامٍ تحركات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، ما يعرض المنطقة لتأثير مباشر من تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

المؤشر الرئيسي للأسهم في السعودية انخفض 1.1%، مواصلاً خسائره للجلسة الثالثة على التوالي بفعل أسهم الشركات العقارية والمالية، وانخفض سهم شركة رتال للتطوير العمراني 1.9%، وهبط سهم مصرف الراجحي 0.8%.

في قطر أيضاً انخفض المؤشر الرئيسي 0.8% ليتراجع في ثمان من آخر تسع جلسات تداول، وهبط سهم شركة صناعات قطر لإنتاج البتروكيماويات 1.7% وانخفض سهم أوريدو 2.4%.

وفي دبي كذلك، انخفض المؤشر الرئيسي 0.4% مع تجاوز الخاسرين عدد الرابحين، متأثراً بتراجع سهم شركة إعمار العقارية القيادي 1.8% وكذلك سهم العربية للطيران 2.3%.

 

*عربي بوست

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا