السنة التكوينية الجديدة: ‘توفير أكثر من 48 ألف موطن تكوين بالقطاعين العام والخاص’

0

المنبر التونسي (السنة التكوينية) – انطلقت اليوم الاثنين 19 سبتمبر 2022، السنة التكوينية الجديدة 2022-2023، بتوفير 48800 موطن تكوين بالقطاعين العام والخاص حسب بلاغ صحفي لوزارة التشغيل والتكوين المهني.

وتتوزع مواطن التكوين على 35 ألف موطن تكوين تابع للوكالة التونسية للتكوين المهني، منها 21 ألف خلال دورة سبتمبر و14 ألف في دورة فيفري، وتوفر وكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي 1200 موطن تكوين، و وكالة التكوين في مهن السياحة 1500 موطن تكوين، و وزارة الدفاع الوطني 1100 موطن تكوين، والقطاع الخاص 10 آلاف موطن تكوين جديد السنة التكويينة 2022-2023.

وتضمّ المنظومة العمومية للتكوين المهني 136 مؤسسة تكوينية تتدخل فيها الوكالة التونسية للتكوين المهني بنسبة تتجاوز 93 بالمائة.

وتعرف السنة التكوينة الجديدة حسب نص البلاغ العديد من الاجراءات والاحداثات الجديدة على غرار رقمنة الخدمات واعتماد نماذج جديدة لشهادات ختم التكوين وشهادات انتهاء التدريب المهني تحمل الختم الالكتروني المرئي 2D-DCC في شكل رمز استجابة سريعة (QR Code) يحتوي على البيانات المنصوص عليها بالشهادة ومنح البطاقات الذكية مسبقة الدفع “Carte TAKWIN plus” التي ستمكن من صرف منح التكوين في آجالها ودفع معاليم التسجيل واجتياز الإمتحانات وغيرها من الخدمات.

كما تشمل هذه الإجراءات والإحداثات منح “بطاقة متكون Carte apprenant ” للمسجلين في مراكز التكوين المهني التابعة للوكالة التونسية للتكوين المهني، التي تمكنهم من النفاذ إلى الخدمات التي توفرها مؤسسات التكوين المهني بصفة رقمية على غرار خدمة المطعم والمبيت والمشاركة في التظاهرات الثقافية والأنشطة الرياضية.

وتعمل الوكالة التونسية للتكوين المهني على إرساء مقاربة جديدة في مجال التكوين المهني تساعد على مزيد تحسين تشغيلية خريجي التكوين المهني عبر التعميم التدريجي للتكوين ذي الإشهاد المزدوج بين القطاعين العام والخاص في مختلف الاختصاصات المطلوبة في سوق الشغل للمساعدة على الاستجابة لحاجيات سوق الشغل من الكفاءات المختصة.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا