وزارة الأسرة تدعو رياض الأطفال إلى الالتزام بتطبيق المنهج التربوي لتنمية الطفولة المبكرة

0

المنبر التونسي (رياض الأطفال) – دعت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، جميع رياض الأطفال سواء الخاصة أو العموميّة إلى الالتزام باعتماد تطبيق المنهج التربوي لتنمية الطفولة المبكّرة.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها اليوم الخميس 22 سبتمبر 2022، أن هذا المنهج التربوي يُعد برنامج تعلّم شامل ومتكامل للأطفال بين 3 و6 سنوات، ويهدف إلى تطوير مجال الطفولة المبكّرة وتمكين الأطفال من تربية ذات جودة وتنمية كفايات العاملين ومساعدتهم على التنمية المهنية.

كما يرمي إلى إرساء أساس متين للتعلّم والنموّ في السنوات المبكّرة ضمن وسط تربوي آمن قوامه بيداغوجيا اللعب والحياة وتعزيز النموّ الشامل من ذلك الحسّ الحركي والعاطفي والاجتماعي والذهني لكل الأطفال.

وقالت الوزارة إن المنهج التربوي يتضمن المبادئ التوجيهيّة والملمح العام للطفل بعد مروره بمرحلة روضة الأطفال، إلى جانب إطار عمل المنهج الذي يرتكز على جملة من النظريات على غرار معايير النمو وتنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال بالروضة وحاجات التربية الخصوصية والدامجة.

كما يقدّم هذا المرجع التربوي مقاربات التعلّم واستراتيجيات التعلمّ والمبادئ الأساسية للتعلّم المبني على اللعب والتعلّم المرح وأنواع اللعب والمقاربات البيداغوجيّة في تربية الطفولة المبكّرة والملاحظة والتقييم والتعلّم في روضة الأطفال.

وتحتوي هذه الوثيقة التربوية ملخّصا للجدول اليومي أو البرنامج اليومي للنشاط والمؤهلات ومهارات المهنة والخصائص الشخصيّة لمربي رياض الأطفال.

ويمكن الاطلاع على النسخة الرقميّة للمنهج التربوي لتنمية الطفولة المبكّرة على موقع الوزارة على شبكة الانترنت عبر الرابط التالي:

https://bit.ly/3f3yDVT

كما أصدرت الوزارة في السياق ذاته المرجع البيداغوجي للتربية ما قبل المدرسيّة الذي يتضمّن الغايات والمضامين والأنشطة وتمشّيات التّعلّم وكذلك الطّرائق والأدوات المعتمدة في تقييم مكتسبات الأطفال.

ويحتوي المرجع البيداغوجي على 8 محاور أساسيّة تركّز على التّخطيط للتّعلّمات وممارسة المسؤوليّات ومتطلبات المهنة يوميّا والعمل من أجل مسار ما قبل مدرسي دامج وتنظيم التعلّمات وإنجاز التعلّمات والملاحظة والتقييم والتعاون مع الأولياء والمحيط التربوي، إلى جانب أدوات لتنمية الممارسات التأمّليّة.

ويمكن الإطلاع على المرجع البيداغوجي للتربية ما قبل المدرسيّة إلى جانب ثلاثة مراجع بيداغوجيّة أخرى تتمثّل في مرجعي صحّة الطفل لمؤسسات قبل المدرسية، ومرجعي التصرف في مؤسسات التربية قبل المدرسية، ومرجعي البنية التحتية والتجهيزات بمؤسسات التربية قبل المدرسية) على الموقع الخاص بفضاء الطفولة المبكّرة في تونس www.prescolaire.tn

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.