الشارع فن : تظاهرة تجمع تسعين فنان ليقدموا ستين عرضا

0

المنبر التونسي (الشارع فن) –  اوضح سفيان ويسي المدير الفني وصاحب المبادرة الجمعياتية الفنية الشارع فن “دريم سيتي “مع اخته سلمى ان هذه الدورة الثامنة منفتحة على المشاريع الفنية الجديدة والمتجددة وهي محاولة متكررة وفي عناد تام من اجل فتح الفضاء العام في المدينة العتيقة امام الفنانين وجمهور الاحياء الشعبية .

 

من الحفصية الى نهج الباشا$# ولهذا الجمهور من سكان باب سويقة وباب بنات والحفضية ونهج الباشا وباب الاقواس وباب الجديد عدة عروض للكبار والصغار مع ورشات تكوين وعرض افلام ومسرح داخل الفضاءات المغلقة والفضاء العام من مسرح الشارع والرقض والغناء .ذلك ما توقف عنده المنظمون خلال لقاء اعلامي للاعلان عن انطلاق الدورة الثامنة من تظاهرة “دريم سيتي “بمقر الجمعية دار باش حامبة .

 

وكان سفيان ويسي واخته الفنانة سلمى قد بادرا بتاسيس جمعية الشارع فن منذ 2006 ونظما سنة 2007 الدورة الاولى من تظاهرة تحمل اسم الجمعية وتحدث عن الصعوبات في تلك الفترة وايمان الثنائي بضرورة فتح افاق اخرى امام الجمهور جمهور المدينة اىعتيقة من اجل الاندماج في فعل فني خارج الاطر التقليدية وضرورة البحث في اليات جديدة للانتاج والدعم والعمل المشترك وتشبيك الجمعيات والفاعلين الفنيين والمجتمعيين والمدافعين عن الحريات وحقوق الانسان . “تشويش” عن القضايا النسوية$# وفي هذا الاطار تم العمل مع استاذة الاداب الفرنسية بشرى التريكي في مشروع “تشويش “انطلاقا من مسالة التحسيس باهمية الانتصار لحقوق النساء في مجتمع رجالي ،وتامين ادوار المقاومة الفن فالفن عند بشرى التريكي وسفيان وسلمى ويسي فعل مقاومة وتغيير .

 

وضمن مشروع “تشويش “الذي تساهم في تمويله “مؤسسة الاتحاد الاوروبي “اوروبا المبدعة”مع جهات من معهد قوتة بروكسال ومؤسسة الشارع فن سيتم عرض عدة افلام مثل “وجه القمر”و “ماوراء الصمت”و”طعم الخسارة “و”حب وعنف”وذلك بفضاء الحمراء وعرض “انشات كائنا غريبا بداخلي “هذا مع فتح باب النقاش امام الجمهور والنساء خاصة. حديث عن السلطة والحريات $# مهرجان “تشويش “ ضمن المشروع العام “الشارع فن “يقام بالتوازي في ثلاثة مدن وهي بروكسال وتونس وفيينا وهو حيز تلتقي فيه” اصوات نسوية متعددة تغمرها همهمة غير مفهومة لحشد الحضور ،ثم تتضخم هذه الهمهمة لتغمر الركح كله”،وتتوزع الانشطة ضمن مهرجان “تشويش “على 3 ايام وفي 5 فضاءات بمشاركة 16 فنان من 15 بلد ليقدموا 26 عرض فني .

ولا تتوقف انشطة الشارع فن على مشروع “تشويش” النسوي بل ان المدير الفني للتظاهرة حان غوسنيز قد فصل العروض التي يقف رواءها عدد من المبدعين كل في اختصاصه مثل اسيا الحعايبي وجليلة بكار ورضوان المدب الفنان المعترب والفنان السينمائي علاء الدين سليم والكل كما تحدث سفيان ويسي يتحدثون في الفن والثقافة وهموم المجتمع والاشكاليات السياسبة فلا فصل بين الفني والمجتمعي والسياسي خاصة وان الشارع فن يدافع عن الحريات المجتمعية والفردية .

 

تمويل ودعم داخلي وخارجي $# عدة موسسات تساهم بالتمويل والمساعدة التقنية والتنظيمية ومنها وزارة الشؤون الثقافية وبلدية تونس ووكالة التراث والمعهد الفرنسي برنامج اوروبا المبدعة والمؤسسة التونسية لحقوق التاليف وجمعية قابس فن وجمعية “بيتي “ومجموعة من نزل المدينة العتيقة . ناجح مبارك

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا