المتفقد العام للمدارس الابتدائية: “لا علاقة للفقر بالإنقطاع المدرسيّ في القصرين”

0

المنبر التونسي (القصرين) – كشف المتفقد العام للمدارس الابتدائية بالقصرين بودالي العسيلي في تصريح لموزاييك، اليوم السبت 24 سبتمبر 2022،  أنّه لا علاقة للفقر بالتسرّب المدرسيّ في ولاية القصرين.

وأشار على هامش ندوة أُقيمت بالقصرين، يتنظيم من الفرع الجهوي لرابطة الدفاع عن حقوق الإنسان، بمساهمة الاتحاد الجهوي للشغل واتحاد العمّال المهاجرين بفرنسا، لمعالجة الانقطاع عن الدّراسة إلى أن معتمديّات سبيطلة وفوسانة تحتوي أكثر أعداد ونسب المتسرّبين من الدّراسة للسنة الدراسية 2021/2020، إذ بلغ عدد المنقطعين بسبيطلة  489 تلميذاً و 211 حالةً بفوسانة. فيما سجّلت معتمديّة  حيدرة أقلّ النّسب ب 27 منقطعاً في الفترة نفسها.

وسجّلت ولاية القصرين تسرّب 2095 تلميذاً، منها 679 حالة في المرحلة الابتدائيّة من 61945 تلميذا مرسّما،  و959 حالة انقطاع عن الدّراسة في المرحلة  الإعداديّة، و475  حالةً من أكثر من 43 ألف تلميذ في المرحلة الثانوي.

ولفت العسيلي إلى أن تصدّر معتمديات مثل سبيطلة وفوسانة التي تعتبر محظوظة نسبيّاً في مؤشّرات الفقر مقارنة بالعيون وجدليان، يُسقط فرضيّة ارتباط التسرب المدرسي بالفقر، دون غيره من العوامل، ويؤكد أن مقاربة مكافحة الانقطاع عن الدراسة هي متعددة الأبعاد وتتداخل فيها الجوانب النفسية والاجتماعية والبيداغوجية.

وأوضح أن نسبة الذّكور من المنقطعين عن الدّراسة، في المرحلة الابتدائيّة، في ولاية القصرين، في السّنة الدراسيّة 2021/2020، كانت في حدود 1,3%، ونسبة الإناث من المنقطعات في المرحلة نفسها استقرّت على 1%.

أمّا في المرحلة الإعداديّة، فنسبة التّلاميذ الذّكور من المنقطعين كانت في حدود 5,75%، فيما قُدّرت نسبة المنقطعات من الإناث ب2,85%.
فيما بلغت نسبة الذّكور من المنقطعين في الثانوي 3,06%، و2,26% بالنّسبة للإناث.

وشدّد العسيلي على أن هذه النّسب تتقارب مع النسبة الوطنية للتسرّب المدرسي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا