الزاهي: قرابة 1.6 مليون شخص يعملون في القطاع غير المنظم بتونس

0

المنبر التونسي (القطاع غير المنظم) – أكد وزير الشؤون الاجتماعية أن عدد العاملين في القطاع غير المنظم بتونس يبلغ قرابة 1.6 مليون شخص، مشيرا إلى أن الدراسة التي قام بها المعهد الوطني للإحصاء السنة الماضية بالتعاون مع وزارة التكوين المهني والتشغيل أظهرت أن 36% من اليد العاملة النشيطة في تونس تعمل خارج القطاع المنظم.

وقال الزاهي إن العاملين في القطاع غير المنظم يعانون من تدني الاجور وتجاوز ساعات العمل القانونية في اليوم وعدم التمتع بالراحة الاسبوعية والسنوية، فضلا عن تشغيل الاطفال دون السن الدنيا المنصوص عليها بمجلة الشغل، وغياب التغطية الاجتماعية.

وأكد الزاهي، في كلمته لدى افتتاحه المنتدى الاقليمي حول دعم تمثيلية العاملين في الاقتصاد غير المنظم، أن الظروف الدنيا للصحة والسلامة المهنية تنعدم لدى العاملين في القطاع غير المنظم، مشددا على ان الدولة تبذل مجهودات هامة في اطار توجهاتها الاجتماعية قصد تنظيم العاملين في القطاع غير المنظم قانونيا وهيكليا بهدف ضمان وصولهم الى خدمات الحماية الاجتماعية.

وبين الزاهي ان الجائحة الصحية كوفيد 19 كشفت الهشاشة العميقة الاقتصادية والاجتماعية للعاملين في القطاع غير المنظم حيث تراجعت مداخيلهم بمعدل 60% وبنسبة 90% في البلدان الاشد فقرا.

ودعا الزاهي الى التوجه نحو الاقتصاد الاجتماعي التضامني وتشجيع البنوك على تمويل المشاريع الصغرى خاصة منها المتعلقة بفئة الشباب مع تطوير البنية التحتية في الاسواق العمومية وتطوير منظومة التزود في اسواق الجملة ومراقبة مسالك التوزيع.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا