موسكو تعلن نجاح الاستفتاء لضمّ أربع مناطق أوكرانيّة

0

المنبر التونسي (موسكو) – أعلنت السلطات الموالية لموسكو في مناطق دونيتسك ولوغانسك في الشرق وزابوريجيا وخيرسون في الجنوب مساء الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 فوز الأصوات المؤيدة للانضمام إلى روسيا.

وتعليقا على النتائج اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مداخلة في مجلس الأمن الدولي أنه لا يمكن لبلاده أن تتفاوض مع موسكو بعد “الاستفتاءات” التي نظمت في أربع مناطق أوكرانية مؤكدا أن أوكرانيا “ستتحرك لتدافع عن شعبها”

وقالت اللجنة الانتخابية الروسية إن نتائج الاستفتاءات لضم أربع مناطق أوكرانية خاضعة لسيطرة روسية كلية أو جزئية أظهرت تصويت غالبية المشاركين بـ “نعم”، وذلك بعد فرز أصوات مكاتب الاقتراع في روسيا، بينما تخطط الولايات المتحدة لإصدار قرار بالأمم المتحدة يدين العملية باعتبارها صورية وسط تجديد موسكو تهديداتها باستخدام السلاح النووي للدفاع عن هذه الأراضي.

وقال مسؤولون أمريكيون الثلاثاء إن واشنطن تجهز أيضا جولة جديدة من العقوبات ضد روسيا في حالة ضمها للأراضي الأوكرانية إضافة إلى حزمة أسلحة بقيمة 1.1 مليار دولار لكييف سيتم الإعلان عنها قريبا.

وأجريت عمليات التصويت، التي تم ترتيبها على عجل، على مدار خمسة أيام في أربع مناطق هي دونيتسك ولوغانسك في الشرق وزابوريجيا وخيرسون في الجنوب، والتي تشكل معا نحو 15 بالمئة من الأراضي الأوكرانية.

وتراوحت نتائج التصويت في المناطق الأربع بعد فرز جميع الأصوات يوم الثلاثاء بين 87 بالمئة و99.2 بالمئة لصالح الانضمام إلى روسيا، وذلك حسب ما أعلنه مسؤولون عينتهم موسكو.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، خلال اجتماع لمجلس الأمن إن بلادها ستقدم قرارا في المجلس يحث الدول الأعضاء على عدم الاعتراف بأي تغيير في وضع أوكرانيا وإلزام موسكو بسحب قواتها.

ويمكن لروسيا استخدام حق النقض (الفيتو) ضد أي قرار في مجلس الأمن، لكن المبعوثة الأمريكية قالت إن ذلك سيدفع واشنطن إلى إحالة القضية إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا