سيوفر 52 ألف موطن شغل.. تقدم في مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة

0

المنبر التونسي (ميناء المياه العميقة بالنفيضة) – اكد مصدر مسؤول من شركة ميناء المياه العميقة بالنفيضة ، أن المشروع في تقدم ، معلنا عن وجود مؤشرات ايجابية للانطلاق في تنفيذه .

و اوضح ذات المصدر في تصريح لموقع ‘أفريكان مانجر’  بانه سيتم رسميا مع نهاية هذه السنة اختيار الشركة التي ستتولى انجاز المشروع و ذلك بعد أن يتم بصفة دقيقة و في الاجال القانونية دراسة العروض التقنية والمالية و الجهة الممولة المقدمة من طرف عدد من الشركات الدولية .

و اضاف  في ذات السياق بان المشروع يحظى باهتمام كبير من طرف رؤوس السلطة في تونس لاهميته الاقتصادية على البلاد ، مشددا على وجود انتباه واسعا من ى الاطراف الدولية و المؤسسات التجارية العالمية لنشاء ميناء النفيضة .

و اعتبر ذات المصدر بان مشروع ميناء النفيضة اصبح اليوم ضروريا لصورة تونس بالخارج و لتركيز اشعاعها بالمتوسط خاصة في ظل ما يعيشه العالم من تغيرات في موازين القوى الدولية .

ورغم التعطيلات التي شهدها المشروع بسبب العدم الاستقرار السياسي و الاجتماعي الذي عاشته البلاد منذ سنة 2011 ، الا ان الخبراء يصفونه بالمشروع النموذجي الضخم و الفريد من نوعه في المنطقة حيث  سيكون قاطرة تونس بين غرب المتوسط و شرقه .

للإشارة فقد تم نشر الاستشارة المتعلقة بإنجاز أشغال المرحلة الأولى من ميناء بتاريخ 24 فيفري لسنة 2020 ، ليتواصل تقديم العروض متواصلًا إلى حدود 29 جويلية من سنة 2021 .

ومن المنتظر أن يكون الميناء جاهزا بمرحلتيه سنة 2030 حيث ستمتد المرحلة الأولى على 3 سنوات بعد انطلاق الأشغال سنة 2023 والبقية بعد 5 سنوات .

و تنقسم مكونات المشروع إلى عدة مراحل ستنطلق الأولى بتهيئة المنطقة المينائية و التي تمسح 1000 هكتارًا ، على ان يتم فيما بعد تجهيز منطقة الخدمات الاقتصادية اللوجستية و التي تمسح 2000 هكتارا ، وذلك بإنجاز 1200 متر من الأرصفة في مرحلة أولى مع استكمال بناء الـ 800 متر المتبقية في مرحلة لاحقة.

من ناحية أخرى سيتم في مرحلة متقدمة انجاز محطة السوائب الصلبة و التي ستكون قبالة محطة الحاويات وتمسح 560 مترًا على مساحة 35 هكتارًا وذات طاقة احتواء بحوالي 4 مليون طنًا.

و من المنتظر ان تبلغ “كلفة إنجاز المرحلة الأولى الجملية للمشروع 1040 مليون دولار منقسمة بين 75% للقطاع العام ويتضمن إنجاز الرصيف والمسطحات على عمق 20 مترًا و 25 % للقطاع الخاص.

و من المتوقع ان يستقبل الميناء بعد جاهزيته لحوالي 4.8 ملايين حاوية من قياس 20 قدمًا” ، بطاقة تشغيلية تصل إلى 52 ألف موطن شغل مباشر و غير مباشر .

و  سيكون ميناء النفيضة مطابقا للمواصفات الدولية للجودة والسلامة و البيئة، كما سيمكن من ربط تونس بمحاور النقل الرئيسية بين الشرق والغرب مما يساهم في ربح الآجال لتصل إلى 10 أيام مع تقليص الكلفة بـ15% ومن استقطاب جزء من حركة المسافنة للحاويات بوسط البحر الأبيض المتوسط وغربه .

يذكر أن مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة، تأخر إنجازه بنحو 11 سنة ، وقد تم إحداث مؤسسة عمومية تحت اسم “شركة ميناء النفيضة” ، تعنى بإنجاز وتطوير وصيانة الميناء ومنطقة الخدمات اللوجستية المحاذية له والتنسيق بين مختلف مشاريع البنية الأساسية للنقل ذات الصلة وإنجاز الدراسات ومخططات التهيئة والتطوير.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا