هولندا: السجن المؤبد لثلاثة متهمين بإسقاط الطائرة الماليزية عام 2014

0

المنبر التونسي (هولندا) – قضت محكمة في هولندا أمس الخميس بالسجن المؤبد لثلاثة متهمين بعد إدانتهم وبرأت آخر في قضية إسقاط طائرة بوينغ 777 الماليزية فوق أوكرانيا في 2014، الحادث المروع الذي أدى إلى مصرع 298 راكبا وطاقم الطائرة.

وعُقدت المحاكمة في هولندا لأن 196 من الضحايا كانوا هولنديين.

في هذا الإطار، تمت إدانة الروسيين إيغور غيركين وسيرغي دوبينسكي والأوكراني ليونيد خارتشينكو بالقتل وبأداء دور في إسقاط طائرة، فيما تمت تبرئة الروسي أوليغ بولاتوف، وفق رئيس المحكمة هندريك ستينهويس.

وحكم على المدانين الثلاثة غيابيا بالسجن مدى الحياة بتهمة القتل والتسبب في تحطم طائرة. إلا أن الثلاثة لا يزالون أحرارا، ورفضوا حضور المحاكمة التي استمرت عامين ونصف في هولندا وأعقبت تحقيقا دوليا.

وقال رئيس المحكمة هندريك ستينهاويس إن “المحكمة تفرض عقوبة السجن مدى الحياة” على الروسيين إيغور غيركين وسيرغي دوبينسكي والأوكراني ليونيد خارتشينكو الذين أدينوا بالقتل ولعبوا دورا في تدمير الطائرة.

ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من جانبه بهذا “القرار المهم”. وقال إن “معاقبة كل الفظائع الروسية – أمس واليوم – ستكون حتمية”.

في المقابل، نددت روسيا بما اعتبرته حكما “سياسيا”. وقالت الخارجية الروسية في بيان إن “مجريات ونتيجة العملية القضائية تفيد أن (القرار) يستند إلى أمر سياسي”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا