هيئة الوقاية من التعذيب: أرسلنا حوالي 600 إحالة ادارية و100 إحالة قضائية تتعلق بالتعذيب

0
المنبر التونسي (هيئة الوقاية من التعذيب) – قال فتحي الجراي، رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، ان المتعارف عليه ان يستفيد من الافلات من العقاب من هو محصّن بطريقة أو بأخرى أي حصانة مهنية او دبلوماسية او غيره او يتمتع بنوع من التغطية في إطار نوع من المئوية او المراكنة.
واضاف الجراي، في تصريح لشمس اف ام، لدى افتتاحه لأشغال الندوة العلمية لمناهضة الحافلات من العقاب، اليوم الثلاثاء:”في مطلق هذه الاحوال، نحن خارج طائلة القانون لانه من المفروض ان يكون القانون فوق الجميع ويطبّق على الجميع وينصف الجميع، واذا وجد الافلات من العقاب فذلك مؤشر على ان البلاد ليست بخير والمجتمع ليست بخير وحقوق الإنسان ليست بخير، وفي مثل هذه الحالة يحق لنا ان ننشغل ازاء مستقبل بلدنا ومجتمعنا وابناءنا”.
وحول تفاعل وزارة الداخلية مع الهيئة، قال جراي ان “التفاعل ليس منعدما ولكنه ضعيف، فنحن أرسلنا حوالي 600 إحالة ادارية إلى الجهات المعنية، تحصلنا على ردود في البعض منها مقابل عدم تفاعل مع ردود اخرى”.
واضاف:” أرسلنا 100 إحالة قضائية إلى وكلاء الجمهورية المختصة ترابيا لاثارة دعاوى وقضايا تتعلق بالتعذيب ولكن مفترض انها منشورة ولم يحسم فيها”.
واعتبر ان الملاحظ في القضايا المتعلقة بجرائم التعذيب هو اما ان تكيّف على انها تتعلق بجرائم عنف او ان تظل معلّقة ، مضيفا:” لا توجد أحكام باتة في علاقة بجرائم التعذيب، وهو ما يعكس افلاتا من العقاب في هذه النوعية من الجرائم”.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا