رئيس هيئة حماية المعطيات الشخصية: لا علم لنا بمنصة الانتفاع بالدعم

0

المنبر التونسي (هيئة حماية المعطيات الشخصية) – أكّد رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية شوقي قداس أنّ الهيئة ليست على علم بالمنصة الإلكترونية التي كانت قد أعلنت عنها وزيرة التجارة المُقالة فضيلة الرابحي للتسجيل من أجل الانتفاع بالدعم.

وقال قداس في تصريح لموزاييك، اليوم الأربعاء 11 جانفي 2023 “استغربت من تصريح وزيرة المالية في شهر نوفمبر الماضي عن إرساء قاعدة بيانات لتحديد مستحقي الدعم وتأكيدها أنها شبه جاهزة وسيتم فتح منصة التسجيل امام كل المنتفعين البالغ عددهم 8 ملايين مواطن ومنذ ذلك التاريخ ونحن في انتظار التواصل مع وزارة المالية”.

وتساءل شوقي قداس “كيف تمكنت وزارة المالية من جمع معطيات المواطنين دون العودة للهيئة .. بعض الوزارات خرقت القانون لانه في كل مرة تتم معالجة المعطيات يجب طلب رأي هيئة حماية المعطيات الشخصية والهيئات الوطنية ككلّ”.

وأوضح أنّ المنصة مخصصة لحوكمة الدعم “لكننا لا نعلم من قام بها ومن سيستغلها وكيف سنضمن أن لا يتم استغلال معطيات المواطنين لغايات أخرى قد تكون غير مشروعة.. وماذا لو تمّت قرصنة هذه القاعدة ؟ لهذا يجب التشاور مع الهيئة في أسرع وقت لتلافي حدوث ذلك”

وشدّد رئيس هيئة حماية المعطيات الشخصية على أن جمع معطيات دقيقة عن المواطن في قاعدة بيانات واحدة أمر خطير ومخيف وفيه خرق للقانون.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا