المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة – المرصد الوطني للهجرة تركيز النظام الوطني للمعلومات حول الهجرة MIGRADATA (فيديو)

0

المنبر التونسي (سياسات الهجرة) – قدم المرصد الوطني للهجرة بالشراكة مع المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ، في ندوة صحفية عقدت في 16 فيفري 2023 ، تركيز النظام الوطني للمعلومات حول  الهجرة إلى جانب التطرق إلى نتائج استغلال المسح الوطني للهجرة الدولية TUNISIA-HIMS وذلك في إطار المرحلة الثانية من  برنامج

 ProGreS Migration Tunisie, Composante 1 « Gouvernance de la Migration »

في تونس المنفذ من طرف المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة و الممول من الاتحاد الأوروبي.

في هذه الندوة، تم عرض نظام المعلومات الوطني حول الهجرة الهادف الى تقديم الإحصائيات الدقيقة والمؤشرات الموضوعية المتعلقة بالهجرة والذي يتم ارساءه بالتشاور مع مختلف الجهات الفاعلة في المجال.

يهدف هذا النظام إلى تعزيز تحديث أدوات العمل داخل وزارة الشؤون الاجتماعية ويساعد على تعزيز حوكمة الهجرة بالاستناد على معطيات دقيقة كما يهدف إلى تعزيز دور المرصد الوطني للهجرة في التنسيق ومعالجات البيانات وتحليلها. وستتم مشاركة المعطيات المضمنة ضمن هذا النظام بين مختلف الهياكل التي تعمل على هذا الموضوع، بما في ذلك الهياكل البحثية ومؤسسات التعليم العالي وأي جهة أخرى تحتاج هذه البيانات.

فيما يتعلق بتبادل البيانات، فقد تم إبرام اتفاقيات بين المرصد الوطني الهجرة ومختلف المؤسسات المنتجة للبيانات على غرار الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل والإدارة العامة للتوظيف في الخارج واليد العاملة الأجنبية والوكالة التونسية للتعاون الفني والبنك المركزي التونسي.

بالإضافة إلى ذلك قدم المتحدثون، خلال هذه الندوة، باستعراض نتائج استغلال المسح الوطني للهجرة الدولية الذي يمثل اول تجربة في تونس ويحتوي على بيانات ثرية تمكن من تعزيز فهم ظواهر الهجرة على الرغم من تعقيداتها وذلك بفضل الدراسات والأبحاث المختلفة التي يمكن القيام بها.

وللإشارة، فقد تم عرض نتائج المسح الوطني للهجرة الدولية خلال ندوة تم تنظيمها في 7 ديسمبر 2021.

وجمعت هذه الندوة ممثلين عن بعثة الاتحاد الأوروبي في تونس والمعهد الوطني للإحصاء والمرصد الوطني للهجرة والمركز الدولي لتنمية سياسات الهجرة وخبراء في مجال الهجرة إلى جانب العديد من الأكاديميين وممثلي الهياكل الحكومية والمنظمات الوطنية والدولية.

برنامج ProGreS Migration Tunisie:

برنامج ProGreS Migration Tunisie في إطار خطة عمل مؤتمر فاليتا لسنة 2015. ويمول هذا البرنامج من الاتحاد الأوروبي. .المكون الأول “حوكمة الهجرة” ، الذي ينفذه المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة، وهو الآن في مرحلته الثانية. يساهم في تعزيز الحوكمة في مجال إدارة الهجرة من خلال اتّباع منهجية متعدّدة القطاعات، بناءً على البيانات المتاحة.

المركز الدولي لتطوير سياسة الهجرة

المركز الدولي لتطوير سياسة الهجرة هو منظمة دولية تضمّ 19 دولة عضو و أكثر من 340 موظفًا. ويهدف إلى تعزيز سياسات الهجرة المبتكرة والشاملة والمستدامة، و يعمل كآلية لتبادل الخدمات نيابة عن الحكومات والمنظمات العاملة في أوروبا.

ينشط المركز الدولي لتنمية سياسات الهجرة في 90 دولة حول العالم، ويتبع نهجًا إقليميًا لبناء شراكات وتعاون فعالين مع كل المناطق المعنية بالهجرة. ومن بين المناطق التي يولي لها المركز أهمية هي أفريقيا وآسيا الوسطى وجنوب آسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

منذ سنة 2012، يدعم المركز الدولي لتنمية سياسات الهجرة تونس في أهدافها فيما يتعلق بإدارة الهجرة والإدارة المتكاملة للحدود من خلال تنفيذ العديد من مشاريع الدعم للشركاء المعنيين.

المرصد الوطني للهجرة

المرصد الوطني للهجرة هو مؤسسة إدارية عامة تخضع لإشراف وزارة الشؤون الاجتماعية و تتولى القيام بالمهام التالية :

رصد ظاهرة الهجرة

رصد واقع الهجرة على المستوى الوطني والدولي، وجمع المعلومات والبيانات ذات الصلة، والتأكد من تحديثها وتحليلها وإدراجها في البنوك وقواعد البيانات المنشأة لهذا الغرض.

البحوث والدراسات

إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالهجرة واستكشاف آفاقها المستقبلية

التنسيق

ضمان التنسيق مع مختلف الجهات المعنية والمؤسسات الوطنية

تصميم البرامج وتقييمها

المساهمة في تصميم وتقييم البرامج والسياسات الهادفة إلى تعزيز أوضاع المهاجرين وترسيخ ارتباطهم بالدولة وإسهاماتهم في جهود التنمية.

التعاون والنشر

التعاون مع المنظمات الدولية والخبراء والمراكز البحثية المتخصصة في الهجرة ونشر المراجعات الدورية والقصيرة المدى حول الهجرة

المؤتمرات والندوات

المشاركة في المؤتمرات والندوات الدولية والإقليمية وتنظيم ندوات تعليمية وتدريبية وندوات وفعاليات حول الهجرة.

فيديو:

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.