نسبة التخزين بسد سيدي سالم أقل من 20%… والأولوية لمياه الشرب

0

المنبر التونسي (نسبة التخزين بسد سيدي سالم) – أوضح مدير متابعة التصرف في المنظومة المائية بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد الرحمان وصلي في تصريح لموزاييك اليوم أن وضعية المياه في تونس صعبة، وأن كميات المياه المخزنة في سد سيدي سالم التي تزود 7 ولايات على مستوى المناطق السقوية مختلفة وهي باجة اريانة منوبة بن عروس بنزرت نابل لا تتجاوز 96 مليون متر مكعب أي في حدود أقل من 20%، مشددا على أن ان ايلاء الاولوية لمنظومة التزويد باللماء الصالح للشرب على حساب الري الفلاحي للزراعات السقوية.

وأفاد وصلي بأنه بالنسبة للمنظومة الخاصة باقصى الشمال والتي تتكوم من سدود سيدي البراق وسجنان وجومين يتم يوميا تحويل 850 الف متر مكعب لتزويد تونس الكبرى والوطن القبلي وصفاقس والساحل.

وقال وصلي إن منظومة نبهانة والذي تزود 4 ولايات وهي القيروان وسوسة والمنستير والمهدية مازالت تحت السيطرة مع المحافظة على تزويد منظومة مياه الشرب التابعة للصوناد  انطلاقا من سد نبهانة بنفس الكميات.

وأضاف وصلي أن الوزارة تتابع وضعية سد الملاق وبوهرتمة على مستوى السحوبات مشددا على أن الاولوية بالنسبة للذين السدين هي الزراعات الحبوب.

وجاء ذلك على هامش ندوة صحفية لتقديم دراسة حول منظومة المياه أعدها المعهد العربي لرؤساء المؤسسات مؤخرا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.