وزير التعليم العالي: تونس تعيش تحوّلا مجتمعيا هائلا… و70% من خرّيجي الجامعات إناث

0

المنبر التونسي (وزير التعليم العالي) – أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير، أن ‘تونس تقطف اليوم ثمار الآثار الإيجابية للسياسات المتبعة منذ الاستقلال لضمان استباقي لنفاذ الفتيات إلى المدرسة والسّلم الاجتماعي القائم على الجدارة.

وأضاف الوزير في كلمته الإفتراضية أمس خلال مشاركته في أشغال المنتدى العالمي لليونسكو المنتظم بباريس في إطار الاحتفال بالذكرى 25 لبرنامج”لوريال-اليونسكو” لفائدة النساء في مجال العلوم، أنّ تونس و منذ استقلالها كانت سبّاقة في اعتماد خيارات تقدّمية وجريئة قائمة على الحقّ العالمي في النفاذ إلى التعليم وتعزيز حقوق المرأة.

وللإشارة فإن المنتدى ينتظم تحت شعار “مستقبل النساء والفتيات في المجال العلمي” ببادرة من منظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(اليونسكو) بمشاركة ممثلين حكوميين عن الدول الأعضاء لليونسكو وعدد من النساء الباحثات في مجالات متعددة وممثّلين عن المجتمع المدني.

ويهدف إلى الاطلاع على تجربة البرنامج في مجال تشجيع المرأة في الاختصاصات العلمية.

ونوّه، في ذات السياق، بأنّ تونس تعيش تحوّلا مجتمعيا هائلا باعتبار ما أصبحت تشهده الأسر التونسية من ارتفاع مستوى التعليم بين الإناث مقارنة بالذكور، وهو توجّه يترسّخ بشدة مع ارتفاع نسبة الإناث المسجّلات بمؤسسات التعليم العالي التونسي.

وذكّر بأنّ تونس تسجّل اليوم نسبة 66 بالمائة من الإناث من مجموع الطلبة في الجامعة التونسية، إذ بلغ متوسط نسبة الطالبات في مجال العلوم 62 بالمائة، ووصل إلى حدود 73 بالمائة في مجال الصحة والخدمات الإجتماعية، كما تمثّل الإناث نسبة 48 بالمائة من الطلبة في مجال الهندسة والصناعات الإنتاجية والبناء.

وأضاف أن الجامعات التونسية تسجل أداء أفضل للإناث، إذ أن 70 بالمائة من الخريّجين هم من الإناث.

كما أن عدد الأطباء الإناث في تونس يفوق عدد الأطباء الذكور، و تمثل الإناث الأغلبية من بين خريّجي الدكتوراه في الصحة والعلوم الاجتماعية والاقتصادية والتصرّف والقانون.

وإضافة إلى ذلك، بلغت تونس مستوى متساوٍ بين الجنسين في العلوم الطبيعية والهندسة.

ويضمّ إطار التدريس في الجامعات التونسية أكثر من خمسين بالمائة من الإناث من مختلف الرتب والتخصصات.

كما يغلب على قطاع البحث العلمي الحضور النسائي، حيث تمثل الإناث أكثر من 56 بالمائة من مجموع الباحثين.

وأبرز أن الأرقام التي تسجّلها تونس تعكس أهمية سياسات التعليم الشامل التي تتخذها الدولة في مرحلة مبكرة جدًا، فكلما ارتفع مستوى التعليم، زادت أهمية مكانة المرأة في مناصب صنع القرار وفق الوزير.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.