باحثون جزائريون: هكذا ساهمت تونس في ثورة التحرير الجزائرية..

0

المنبر التونسي (هكذا ساهمت تونس في ثورة التحرير الجزائرية) – قال الباحث بجامعة العربي التبسي بالجزائر ناصر معمّر لموزاييك على هامش ملتقى أحمد جدَيْ للدراسات التاريخية المغاربية المنتظم بالقصرين اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2023، إن تونس وفرت ملاذاً آمناً لطالبي العلم الجزائريين نهاية القرن 19 وبداية القرن 20 في هجرة علمية ساهمت في نشر العمل التحرري في تونس ثم في الجزائر.

أحمد توفيق مدني: من طالب علم احتضنته تونس إلى أحد قادة ثورة التحرير الجزائرية

وأشار الباحث الجزائري إلى أن تونس كانت قد احتضنت طلاب العلم الجزائريين وأمدتهم بسلاح العلم الذي كان مصدر التحرير في الثورة الجزائرية.

ولفت إلى أن الجزائر كانت تعيش في تلك الفترة على وقع سياسة قهرية استعمارية انتهجت نشر “الفرْنَسة” والتضييق على الحريات ومنع التعليم العربي عكس تونس التي احتوت إرثاً إصلاحيا راجعاً للدولة الحفصية (إصلاحات خير الدين باشا)، إضافة إلى وجود مؤسسات علمية ذات صيت عالمي مثل جامع الزيتونة والمدرسة الصادقية والخلدونية.

وأوضح أن “الترحال الجزائري العلمي نحو تونس” كان في بداية الأمر فردياً، ثم منظماً عبر جمعيات أهمها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي تأسست سنة 1931.

وكشف الجامعي الجزائري عن أهم الأعلام الذين تتلمذوا في تونس، ثم قادوا ثورة التحرير الجزائرية، ومنهم أحمد توفيق مدني وعدد كبير من المشايخ والأئمة الذين نشروا الفكر التحرري في الجزائر عبر مدارس فتحت بعد هجرتهم نحو تونس.


الشاعرالتونسي منور صمادح “صديق الثورة الجزائرية”.. بطل كتاب ألفه دكتور جزائري

بدوره لفت الدكتور والأستاذ بجامعة بلعباس الجزائرية محمد مكحلي إلى العلاقة الوجدانية التونسية الجزائرية، مبيناً استقرار عدد من الأُسر الجزائرية في تونس، زمن ثورة التحرير الجزائرية، إضافة إلى فتح أبواب الصحافة التونسية أمام أدباء وصحفيين جزائريين في الحقبة نفسها.

وبيّن مكحلي أن إصداره الجديد الذي تعرّض لحياة الشاعر التونسي منور صمادح يأتي في إطار “إعادة الاعتبار لأصدقاء الثورة الجزائرية”.

وأشار إلى أن منجزه قد تعقب أثر الشاعر التونسي، خصوصا في فترة استقراره بالجزائر بين سنتي 1967 و1970، عندما اشتغل في جريدة الشعب الجزائرية وفي أروقة الإذاعة الوطنية الجزائية.

وأكد الباحث الجزائري إلى كتابات الشاعر التونسي ذو الميولات الاشتراكية العروبية حول الثورة الجزائرية وأهمها ديوان “السّلام على الجزائر“.

برهان اليحياوي/mfm

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.