نتائج سبر آراء رؤساء المؤسسات الصناعیة حـول وضـع وآفاق نشـاط مؤسـسـاتھـم (الثلاثي الرابع من سنة 2023)

0

المنبر التونسي (وضـع وآفاق نشـاط مؤسـسـاتھـم) – فيما يلي نتائج سبر آراء رؤساء المؤسسات الصناعیة حـول وضـع وآفاق نشـاط مؤسـسـاتھـم (الثلاثي الرابع من سنة 2023) أنجزه المعهد الأعلى للإحضاء.

أهم الاستنتاجات

عبر سبر آراء أصحاب مؤسسات الصناعات المعملية عن:

  •  استقرار للرصید الخاص الوضع العام خلال الثلاثي الرابع من سنة 2023بعد الانخفاض المسجل خلال الثلاثي السابق مع استقرار لرصید الوضع العام المرتقب بالنسبة للثلاثي الأول من سنة 2024.
  • استقرار لرصید الآراء حول مستوى الإنتاج الصناعي خلال الثلاثي الرابع من سنة 2023 وذلك بعد التراجع الهام لرصید الآراء في الثلاثي السابق مع استقرار لرصید الإنتاج المرتقب خلال الثلاثي الأول من سنة 2024.
  •  استقرار في رصید الطلب الموجه للمواد الصناعية خلال الثلاثي الرابع من سنة 2023 مع تراجع في رصید الطلب المرتقب خلال الثلاثي الأول من سنة 2024
  •  استقرار لرصید الآراء الخاص بالطلب الخارجي خلال الثلاثي الرابعوالذي كان قد عرف تراجعا هاما في الثلاثي السابق، مقارنة بمستويات أول السنة، مع تراجع لرصید الطلب الخارجي المرتقب خلال الثلاثي الأول من سنة 2024.
  •  تحسن طفيف لنسبة استعمال القدرة الإنتاجية للمؤسسات الصناعية لكنها تبقى دون معدلها على المدى الطويل.
  •  استمرار انخفاض رصید آراء أصحاب مؤسسات الصناعات المعملية المتعلق بتطور عدد العاملین للثلاثي الرابع على التوالي

1) الوضع العام

اليسؤال: كيف تقيمون تطور الوضع العام لقطاع نشاطكم خلال الثلاثي الأخیر والثلاثي القادم: تحسن -استقرار–تراجع؟ ّ 

بالنسبة للوضع العام في القطاع الصناعي خلال الثلاثي الراابع من سنة 2023 عبرت آراء أصحاب المؤسسات الصناعية عن تسجیل استقرار مقارنة �الثلاثي الثالث من نفس السنة.

أما بالنسبة لتقیيم أصحاب المؤسسات الصناعية للوضع العام المرتقب لقطاعهم خلال الثلاثي الأول من سنة ،2024 فیيقى في استقرار نسبي (%30 مقابل %33).

2) الإنتاج

السؤال: كيف تقيمون تطور الإنتاج بالنسبة لمؤسستكم خلال الثلاثي الأخیر والثلاثي القادم: تحسن -استقرار–تراجع؟ ّ

تبرز نتائج سبر آراء أصحاب مؤسسات الصناعات المعملية استقرارا في الرصید الخاص بالإنتاج الصناعي خلال الثلاثي الراابع من سنة 2023 مقارنة بالثلاثي السابق.

وفيما يخص آرائهم حول التطور المرتقب للإنتاج بالنسبة للثلاثي الأول من سنة ،2024 تسجل النتائج استقرارا نسبيا مقارنة بالثلاثي الرابع من سنة2023.

3) عوائق وصعوبات الانتاج

الأسئلة:

هل لديكم حاليا صعوبات تعیق سیر مؤسستكم؟

بین أهم الصعويات التي تواجهها المؤسسة؟ ّ إذا كانت لديكم صعوبات

سجلت نسبة الشركات التي صرحت بوجود صعوبات خلال الثلاثي الرابع لسنة 2023 ارتفاعا طفيفا. و تشكل صعوبات الترويج أو نقص الطلب، الى جانب التزود بالمواد الأولية، اهم العوامل التي تعیق حسن سیر الاعمال.

4) نسبة استعمال القدرة الانتاجية

السؤال: كم تبلغ نسبة استعمال القدرة الإنتاجية لمؤسستكم؟ 

تبرز نتائج سبر آراء أصحاب المؤسسات المعملية تحسنا طفيفا لنسبة استعمال القدرة الإنتاجية لمؤسساتهم لكنها تبقى تحت معدلها على المدى الطويل.

5) الید العاملة

السؤال: كيف تقيمون تطور عدد العاملین بمؤسستكم خلال الثلاثي الأخیر والثلاثي القادم: تحسن -استقرار–تراجع؟ ّ 

واصل رصید آراء أصحاب المؤسسات الصناعية حول تطور عدد العاملین تراجعه خلال الثلاثي الرابع من سنة 2023 ، حیث بلغ نسبة %-4 مقابل %-1 في الثلاثي السابق.

أما بالنسبة لتوقعات أصحاب المؤسسات لتطور عدد العاملین في مؤسساتهم بالنسبة للثلاثي الأول من 2024 فتبرز النتائج تراجعا في رصید المؤشر. ذ

6) أسعار المواد الأولية

السؤال: كيف تقيمون تطور أسعار المواد الأولية لقطاع نشاط مؤسستكم خلال الثلاثي الأخیر والثلاثي القادم: تحسن – ّ استقرار–تراجع؟

تبرز نتائج سبر آراء أصحاب المؤسسات الصناعية حول تقیيمهم لتطور أسعار المواد الأولية عن ارتفاع طفيف للرصید الخاص بالأسعار في الثلاثي الرابع من سنة 2023 مع تراجع لمؤشر تطور الأسعار المتوقع بالنسبة للثلاثي الأول لسنة 2024.

7) الطلب

السؤال: كيف تقيمون تطور الطلب بالنسبة لمؤسستكم خلال الثلاثي الأخیر والثلاثي القادم: تحسن -استقرار–تراجع؟ ّ 

یبرز سبر الآراء لأصحاب مؤسسات الصناعات المعملية استقرارا في الرصید الخاص بالطلب الموجه للمواد الصناعبة خلال الثلاثي الرابع من سنة ،2023 حیث بلغ نسبة %10 مقابل %8 خلال الثلاثي الثالث من نفس السنة.

بالنسبة للطلب المرتقب، یبرز سبر الآراء لأصحاب مؤسسات الصناعات المعملية انخفاضا لرصید الطلب المرتقب بالنسبة للثلاثي الأول من سنة .2024

3) المنهجية

تحتوي هذه الوثيقة على نتائج المسح الخاص بسبر آراء أصحاب المؤسسات الصناعية حول وضعية نشاط مؤسساتهم وآفاقه و الذي أنجز خلال الفترة المتراوحة من 15 نوفمبر الى 10 جانفي من سنة .2024 وتم احتساب هذه النتائج بالاعتماد على الأجوبة المصرح بها من قبل1013 مؤسسة صناعية. وتتمثل هذه النتائج في سلاسل زمنية لمؤشرات ثلاثية متعلقة بآراء أصحاب المؤسسات حول الوضع العام للقطاع و الإنتاج الصناعي والطلب الموجه له. وتخص هذه (opinions’d Soldes (والتي تم تصنيفها إلى صنفین: ∗ المؤشرات رصید آراء أصحاب المؤسسات

• وضع المؤسسات المتعلق بالثلاثي الرابع من سنة .2023

• وضع المؤسسات المتعلق بالثلاثي الرابع من سنة .2023

كما تتم معالجة هذه السلاسل الزمنية من التغیرات الموسمية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المسح یهدف بالخصوص إلى تقیيم تطور النشاط الحاضر للقطاع خلال الثلاثي المرجعي للمسح وتجدر الإشارة إلى أن هذا المسح یهدف لالخصوص إلى تقیيم تطور النشاط الحاضر للقطاع خلال الثلاثي المرجعي للمسح

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.