أبرزها مدة الاستغلال وعدد العربات: تنقيح كراس شروط وكلات كراء السيارات

0

المنبر التونسي (تنقيح كراس شروط وكلات كراء السيارات) – أعلن رئيس الغرفة الوطنية لكراء سيارات حبيب معاوي في تصريح  لموزاييك الثلاثاء 27 فيفري 2024  عن مشروع تنقيح كراس الشروط الخاص بقطاع وكالات كراء السيارات. وتضمّن هذا المشروع عدّة تنقيحات هامة، وفق  تأكيد معاوي، في انتظار المصادقة عليها من قبل وزارة النقل قبل عرضها على رئاسة الحكومة.

وقال معاوي في مداخلة هاتفية في برنامج “صباح الناس” إنّ هذه المراجعة الثانية لكرّاس الشروط، بعد مراجعة أولى في 2020، تأتي استجابة لدعوات رئيس الجمهورية لمراجعة كراسات الشروط في مختلف القطاعات، مثمّنا تجاوب من وزارة النقل وسلطة الإشراف مع مبادرة الغرفة.

ومن بين أهمّ التنقيحات التي تمّ ادخالها على كراس الشروط المنظّم للمهنة، التخفيض في عد الأسطول الضروري لفتح وكالة لكراء السيارات من 20 سيارة إلى  15 سيارة. وأشار معاوي إلى أنّ هذا التخفيض في عدد العربات يأتي تبعا لغلاء السيارات وقطع الغيار وارتفاع المصاريف ذات العلاقة من صيانة وغيرها.

ومن التنقيحات الأخرى نجد التمديد في بطاقة الاستغلال، ليتم الترفيع فيها من 42 إلى 60 شهرا (5 سنوات) بالنسبة إلى السيارات من فئة  5-6 خيول، و84 شهرا للسيارات من فئة 7 خيول، وذلك في مسعى لتخفيف عبء تكاليف استغلال هذه السيارات.

 كما تشمل التنقيحات اتاحة استغلال وكالات كراء السيارات لعربات من فئة 16 مقعدا بعد أن كان الحدّ الأقصى 9 مقاعد، مشيرا إلى وجود طلبات كبيرة من قبل عديد القطاعات لكراء هذا النوع من العربات خاصة من قبل عدد من الفلاحين لاستغلالها في نقل العاملات الفلاحيات، وفق تصريح معاوي.

كما أعلن حبيب معاوي عن مشروع تطبيقة اعلامية في المرحلة الأخيرة من التطوير ستمكّن من خلاص الخطايا الجبائية عن بعد لتوفير الوقت والتكلفة.

وستمكّن التطبيقة من إدخال جميع المعطيات المتعلّقة بالسيارة ومؤجّرها حين ارتكاب المخالفة المرورية، مما سيتيح لوزارة الداخلية الحصول على معطيات حينية عن جميع السيارات المؤجرة ومن يقودها وغيرها من المعطيات.

ويضمّ قطاع وكالات كراء السيارات 531 شركة  تستغلّ أكثر من 25 ألف سيارة، فيما يتجاوز عدد السيارات المستغلة في القطاع غير المنظم  50 ألف سيارة، وفق تصريح معاوي الذي دعا الناشطين في القطاع الموازي إلى الانضمام في القطاع المهيكل خاصة بعد التنقيحات الجديدة المنتظرة في كراس الشروط.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.