قيمته 240 مليون دينار… نحو تجسيم مشروع التنمية الفلاحية جنوب القصرين

0

المنبر التونسي (مشروع التنمية الفلاحية) – انعقد اجتماع لمجلس الوزراء، اليوم السبت 9 مارس 2024، بقصر الحكومة بالقصبة، للمصادقة على مشروع أمر يتعلّق بإحداث وحدة تصرف لإنجاز مشروع التنمية الفلاحية المندمجة في جنوب ولاية القصرين، وبضبط تنظيمها وطرق سيرها.

وطرح وزير الفلاحة عبد المنعم العاتي، في المجلس المذكور أهم أهداف المشروع المتمثلة في الحد من التفاوت الجهوي وتحسين ظروف استقرار المتساكنين، فضلا عن الرفع من الإنتاج الفلاحي والمحافظة على الموارد الطبيعية وترفيع دخل الفلاح وتنويع مصادر إنتاجه.

ويعتبر هذا الإجراء خطوة لتجسيم ودفع إنجاز المشروع عبر الأمر الذي سينشر في الرائد الرسمي، مما سيساهم في ضبط التصرف حسب الأهداف في المشروع، وفي الهيكلة التي تخصه حسب طبيعة عناصره ومكوناته.

ومن أهداف الوحدة المذكورة، تنفيذ مختلف العمليات الداخلية للمشروع وتنسيق مراحل إنجازه وتطبيق مقاييس اختيار المنتفعين منه.

يشار إلى أنّ كلفة مشروع التنمية الفلاحية المندمجة في جنوب ولاية القصرين، تبلغ حوالي 240 مليون دينار، بعد إمضاء رئيس الجمهورية لمرسوم اتفاقية القرض الخاص بالمشروع في 25 نوفمبر 2022، ودخول القرض حيز النفاذ في 12 جانفي 2023.

ويشمل مشروع التنمية الفلاحية المندمجة في جنوب ولاية القصرين معتمديات سبيطلة وحاسي الفريد وفريانة وماجل بلعباس والقصرين الجنوبية، ويضم مناطق جبلية أهمها الشعانبي وسمامة والسلوم وطم صميدة، بتمويل يقدر بـ 70 مليون دينار من ميزانية و170 مليون دينار من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

ويحتوي المشروع إحداث 4300 هكتار من المناطق السقوية العمومية وحفر 37 بئر عميقة، فضلا عن إعادة تهيئة 1750 هكتار من المناطق السقوية العمومية وحفر 3 آبار عميقة، إضافة إلى تجهيز 1700 هكتار من المساحات السقوية بمعدات الاقتصاد في مياه الري.

من جهة أخرى، يشمل المشروع تحسينا للبنية التحتية بكلفة تفوق 70 مليون دينار بتهيئة حوالي 140 كم من المسالك الفلاحية لفك عزلة مناطق الإنتاج، وتزويد أكثر من 5000 عائلة بالماء الصالح للشراب وحفر 28 بئر عميقة، وإعادة تهيئة 5 منظومات مائية للشرب لفائدة 1100 عائلة.

ويتضمن مشروع التنمية الفلاحية المندمجة في جنوب ولاية القصرين غراسة حوالي 3500 هكتار من الأشجار المثمرة والزياتين، وتشبيب حوالي 2500 هكتار من الغراسات القديمة، وتثمين سلاسل القيمة للمنتجات الفلاحية المحلية كالفستق واللوز والمشمش والتفاح، وغيرها، إضافة لتنمية حوالي 5000 هكتار من منابت الحلفاء، والعناية بالغابات ومقاومة التصحر، فضلا عن إنجاز 8 بحيرات جبلية للتحكم في مياه السيلان، وتغذية المائدة المائية عبر بناء ما يفوق 40 ألف متر مكعب من “القابيون” في مجاري الأودية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.