دراسة بحثية جديدة لجامعة جورجتان في قطر تتعقب تطور كرة السلة في المنطقة

0

المنبر التونسي (تطور كرة السلة في المنطقة) – عقد مركز الدراسات الدولية والإقليمية بجامعة جورجتاون في قطر ندوة حوارية أطلق خلالها دراسته البحثية الجديدة، التي تحمل عنوان: “اللعبة الأمريكية الأولى في الشرق الأوسط: كأس العالم لكرة السلة في قطر 2027”.

تبحث الدراسة في الارتباطات السياسية والثقافية بين أمريكا ومنطقة الشرق الأوسط من منظور كرة السلة، وتتبع مسار توسع هذه الرياضة في المنطقة بشكل أشمل.

افتتح الندوة  الدكتور دانييل رايش، زميل أبحاث زائر بجامعة جورجتاون في قطر، والذي يقود هذه الدراسة البحثية، بكلمة مقتضبة أشار فيها إلى أن “استضافة بطولة كأس العالم لكرة السلة 2027 للمرة الأولى في المنطقة العربية يؤشر على كون الرياضة لا تزال تمثل أداة سياسية داخلية وخارجية مهمة لقطر. كما يشير أيضاً إلى أن تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر لم تكن نقطة النهاية في هذا التوجه”.

بعدها، بحثت الحلقة النقاشية في مسار تطور رياضة كرة السلة بمنطقة الشرق الأوسط في ظل عولمة اللعبة، وتحديداً الدور الأمريكي في هذه العملية. شارك في النقاش كل من ياسين إسماعيل موسى، رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة، وكلوديا كوزمان، الأستاذ المساعد المقيم في الصحافة بجامعة نورثوسترن في قطر، وجوزيف جون، محرر البرامج في قناة الجزيرة الإنجليزية.

خلال النقاش، سلط موسى، وهو لاعب كرة السلة المحترف السابق، الضوء على التطلعات الوطنية لدولة قطر وأهمية البطولة بالنسبة للجماهير في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة جيل الشباب في الدولة.

بينما تحدثت الدكتورة كوزمان عن الدور الذي تؤديه هذه اللعبة في تجاوز الانقسامات السياسية والدينية والعرقية في وطنها لبنان، والمساعدة في تقريب الناس مع بعضهم البعض. وباعتبارها صحافية رياضية سابقة، تجري كوزمان حالياً أبحاثًا حول التغطية الإعلامية التي أحاطت ببطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي أقيمت في قطر، مقابل التغطيات التي حظيت الأحداث الرياضية العالمية الأخرى.

من جهته، ناقش جون تأثير دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (NBA) على الصعود الهائل للعبة في الصين من خلال مقارنة التطور التاريخي للعبة في اثنين من أكبر أسواقها، الصين والهند. كما تطرق إلى ردود الفعل السلبية إزاء مقاربة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (NBA) للقضايا السياسية.

وللمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تستضيف قطر منافسات بطولة كرة السلة للرجال 2027 في الدوحة، حيث يتوقع أن يجذب هذا الحدث المشجعين والمنتخبات الوطنية من المنطقة والعالم. علماً أن لعبة كرة السلة هي ثاني أكثر الرياضات شعبية في العالم بعد كرة القدم، كما أنها اللعبة الأولى في أميركا، خاصة وأنها حيث نشأت في سبرينجفيلد بولاية ماساتشوستس في أواخر القرن التاسع عشر.

يُشار إلى أن هذه الدراسة هي رابع مشروع بحثي يركز على الرياضة يجريه مركز الدراسات الدولية والإقليمية، ضمن جهوده المستمرة لإنتاج المعرفة من خلال سلسلة محاضرات ومدونات فيديو تشكل مصدر رئيسي للمعلومات للباحثين والصحفيين وعامة الناس في جميع أنحاء العالم. وتناقش هذه الدراسات موضوعات مهمة، مثل تطوير لعبة كرة السلة للسيدات، ودور كرة السلة ضمن مجتمعات الوافدين في الخليج، وحقوق البث.

علماً أنه سيتم قريباً نشر أحدث دراسة بحثية للمركز، ضمن عدد خاص من مجلة الدراسات العربية، والتي تحمل عنوان: “أهداف قطر في كأس العالم: الانتقال من المحيط إلى المركز”.

يمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل من خلال الموقع الإلكتروني:

  https://cirs.qatar.georgetown.edu/research/research-initiatives/americas-game-in-the-middle-east-the-2027-qatar-basketball-world-cup

نبذة عن جامعة جورجتاون في قطر

تأسست جامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة عام 1789، وهي واحدة من المؤسسات الأكاديمية والبحثية الرائدة في العالم. وتسعى جامعة جورجتاون في قطر، التي تأسست في عام 2005 بالشراكة مع مؤسسة قطر، إلى البناء على السمعة العالمية للجامعة من خلال التعليم والأبحاث والخدمة المجتمعية. هذه المساعي مستوحاة من مهمة الجامعة المتمثلة في تعزيز التفاهم الفكري والأخلاقي والروحي، حيث تهدف جامعة جورجتاون في قطر إلى تعزيز المعرفة وتزويد الطلاب والمجتمع بتجربة تعليمية شاملة تثمر مواطنين عالميين ملتزمين بخدمة الإنسانية.

يعمل برنامج جورجتاون الفريد والمتعدد التخصصات على إعداد الطلاب لتناول القضايا العالمية الأكثر أهمية و إلحاحًا من خلال مساعدتهم على تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليلي والاتصال في إطار سياق دولي. ويحظى خريجو جامعة جورجتاون في قطر بفرص للعمل بمؤسسات محلية ودولية رائدة في مختلف المجالات التي تتراوح من التمويل إلى الطاقة والتعليم والإعلام. كما يسهّل الحرم الجامعي في قطر الانخراط في برامج الدراسات العليا ومن بينها برنامج الماجستير التنفيذي في الدبلوماسية والشؤون الدولية إلى جانب برامج الماجستير التنفيذي في القيادة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.