النجم الساحلي يحتفل بذكرى تأسيسه ال99

0

المنبر التونسي (النجم الساحلي) – يحتفل النجم الساحلي اليوم السبت بمرور 99 عاما على تأسيسه (11 ماي 1925)، كأحد أعرق الأندية التونسية والإفريقية.

وجاء التأسيس بعد اجتماع عام برئاسة الشاذلي بوجملة في مقر جمعية المدرسة الفرنسية العربية القديمة في شارع العروسي الزروق، في قلب البلدة القديمة بسوسة، لتنطلق من هناك رحلة نحو المجد والتاريخ والعراقة.

ويعود أول لقب محلي تُوج به النجم إلى عام 1950 عندما حصد لقب البطولة التونسية، أما أول لقب قاري فيرجع الى عام 1995 عندما تُوج بلقب كأس الاتحاد الأفريقي للأندية “الكاف حالياً”.

ويعتبر النجم الساحلي هو أكثر الأندية التونسية تتويجًا بالبطولات التي ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم برصيد 9 ألقاب، وهو أول نادي تونسي يُتوج ببطولة دوري أبطال أفريقيا بمسماها الجديد عام 2007، ونفس الأمر في بطولة الكونفدرالية الأفريقية عندما توج باللقب عام 2006.

كما حقّقت النجمة الساحليّة لقب بطولة تونس لكرة القدم في 11 مناسبة وتوّجت ب10 ألقاب لكأس تونس.

و إضافة إلى التتويجات، قدم النجم عديد المواهب الكروية للفريق الوطني، فهو يعتبر منجما كرويا ومدرسة كبيرة في تكوين اللاعبين، على غرار زياد الجزيري، زبير بية، كريم حقي، حبيب موقو، بشير الجربي، عثمان جنيح وغيرهم ممن الذين ساهموا في إشعاع “النجمة الساحلية” كرويا، دون أن ننسى المدرب الكبير عبد المجيد الشتالي ابن النادي وما أنجزه في كأس العالم 1978 مع المنتخب.

ويعتبر الحبيب موقو الذي التحق بالفريق عام 1942 أبرز هدافي الفريق حتى إنه لقّب بـ”الرأس الذهبية” وذلك لتميزه بتسجيل الأهداف بالرأس.

والحبيب موقو هو أول من حصل على لقب أحسن هداف بعد الاستقلال عام 1956 بـ 25 هدفًا، كما حصل على نفس اللقب عام 1958 بـ 28 هدفًا، وقد سجل مع النجم الرياضي الساحلي في سباق البطولة مجموع 190 هدفًا، وهو بذلك أحسن هداف في تاريخ النجم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.