قابس: النظر في مشروع إنجاز محطة لمعالجة المياه المستعملة

0

المنبر التونسي (قابس) – خصّصت جلسة عمل انعقدت، أمس الجمعة، بمقر ولاية قابس، بإشراف الكاتب العام للولاية غالب القلالي، لعرض دراسة الجدوى المتعلقة بمشروع انجاز محطة لمعالجة المياه المستعملة ومنظومات لتحويل المياه وتصريفها بمنطقة قابس الكبرى المبرمج في اطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأفضت هذه الدراسة الى برمجة بنية تحتية قدرت كلفتها الجملية بـ 200 مليون دينار، وتتضمن بناء محطة تطهير باعتماد المعالجة الثلاثية لمنطقة قابس الكبرى التي تضم بلديات قابس وتبلبو وبوشمة وغنوش وشنني – نحال، وذلك على قطعة أرض على ملك الدولة كائنة بالديسة ببلدية بوشمة من معتمدية قابس الغربية.

كما يتضمن هذا المشروع تركيز حقل شمسي لتوفير حاجيات هذه المحطة من الطاقة وانجاز منظومة تحويل للمياه المستعملة تتكون من محطة ضخ رئيسية يتم تركيزها في موقع المحطة الحالية، وانجاز قناة لتصريف المياه المطهرة الى البحر على طول 10 كلم، وتهيئة مصرف بحري سيقع تحديده بعد استكمال الدراسات التفصيلية.

وستمكن هذه المحطة من توفير كميات هامة من المياه المطهرة تقدر في اليوم بـ 35000 مترا مكعبا من المبرمج استغلال جانب منها من قبل المجمع الكيميائي التونسي، والجانب الآخر سيستغل في ري المناطق الفلاحية المجاورة لموقع المحطة الجديدة بالديسة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.