إطلاق برنامج Convenio” قيمة” في مدنين

0

المنبر التونسي (برنامج Convenio”) – أعلنت مؤسسة CIDEAL للتعاون والبحث عن إطلاق برنامج “قيمة فرص اقتصادية مستدامة للنساء والشباب في ولايات مدنين وصفاقس”، والممول من الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي للتنمية (AECID)،  وذلك خلال لقاء انتظم يوم 16 ماي 2024، بالقطب التكنولوجي بمدنين.

تم خلال هذا الحدث البارز، اطلاع المؤسسات العمومية والخاصة التونسية بالجهة على أهداف برنامج قيمة، واستراتيجيته، وأنشطته، بالإضافة إلى ملامح المستفيدين منه، كما تم إطلاع المشاركين على التقدم المحرز في البرنامج، بالإضافة إلى الرؤى المستقبلية والخطوات المقبلة. شهد هذا اللقاء حضور ممثلين عن السلط الجهوية بولاية مدنين وسعادة سفير إسبانيا في تونس، بالإضافة إلى الهياكل التابعة لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.

يهدف برنامج قيمة (2023-2027)، بتنفيذ من CIDEAL وشركاؤها التونسيون، إلى تسهيل إدماج أصحاب مشاريع في مجال ريادة الأعمال الخضراء من الشباب والنساء في مدنين وصفاقس. ويهدف بشكل خاص إلى تعزيز الدخل المستقر والمستدام من خلال تطوير سلسلة القيم الفلاحية المبتكرة وتعزيز المهارات المهنية، بالإضافة إلى التعاون بين القطاعين العام والخاص..

تم اختيار سلسلة القيم الأولوية في مدنين وصفاقس، في إطار برنامج قيمة، لتوفير فرص عمل حقيقية لـ 855 امرأة وشاب تونسي وتشجيع ريادة الأعمال وتعزيز الاقتصاد على المستوى الجهوي والوطني.

في مدنين، على سبيل المثال، تمثل ثمرة التين فرصة لتنويع المنتجات (الغربوز، الشريحة، الرب، المربى، و منتجات الحلويات المصنوعة من التين) مع ضمان توصيل هذه المنتجات إلى الحرفاء على المستوى الوطني والدولي,

من خلال تطوير المربى أو المربيات عالية الجودة، يمكن العمل على تدعيم هذه المنتوجات من خلال الالتقاء مع منتوجات أخرى في المنطقة، على غرار تربية النحل، من خلال العسل المستخرج. قطاع البلور بدوره يمثل نقطة التقاء مهمة في مرحلة التعليب النهائي، وإنتاج عصير التين ذي جودة عالية وفقًا لمعايير السلامة الغذائية.

تتمتع ولاية مدنين أيضا بإمكانات هائلة لإنتاج الأعلاف، مع تقنيات مبتكرة، مثل الزراعة المائية التي ستسمح بتطوير الإنتاج في منطقة تواجه نقصًا في المياه وارتفاعًا في درجات الحرارة، مع تلبية الاحتياجات الغذائية للمنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، يدعم Convenio في هذه الولاية إدماج النسيج الاجتماعي والمهني في قطاعات اقتصادية واعدة، مكملة لسلسلة القيم الموجهة للنساء والشباب التونسيين في وضعيات هشة من خلال تمكينهم من التقنيات اللازمة، والعمل على خلق المشاريع الريادية، بالإضافة الى المساعدة للولوج إلى اسواق العمل.

بخصوص ولاية صفاقس، يمكن لنبتة الفلفل إنشاء منتجات جديدة ذات قيمة تجارية عالية، مثل العصير، والمشروبات الصحية، والمربيات، والمجففات التي تساعد في الحفاظ على المادة الخام لفترة طويلة دون فقدان القيمة الغذائية.

هناك كذلك إمكانية هائلة لتسويق منتوج الفلفل وتطوير شراكات مع جهات أخرى في القطاع مثل صناعات التحويل أو التخزين البارد، بالإضافة إلى عقد شراكات توزيع موسعة والانفتاح على أسواق وطنية وإقليمية جديدة.

فيما يتعلق بالنباتات العطرية والطبية، فهي تمثل قطاعًا مهمًا من العطور والزيوت والمراهم، خاصة في علاقة بتصديرها نحو الأسواق الدولية. ولتطوير هذا القطاع، من الضروري العمل على تطبيق عمليات استخراج زيوت جديدة، مثل “التقطير بالميكروويف والجاذبية”، فضلاً عن الانتقال إلى زراعة بيئية، حيث يكون لهذا القطاع متطلبات كبيرة بالنسبة للمنتجات المستمدة من الزراعة الصديقة للبيئة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.