‘الصحة العالمية’ تسلّم ميدالية وشهادة جائزة ”اليوم العالمي لمكافحة التدخين” لوزير التعليم العالي

0

المنبر التونسي (الصحة العالمية) – سلم مكتب منظّمة الصحة العالمية بتونس اليوم الجمعة 31 ماي 2024 ميدالية وشهادة جائزة ”اليوم العالمي لمكافحة التدخين” بعنوان سنة 2024 لوزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير .

”نجحنا رغم صعوبة التنفيذ”

وأسندت الميدالية وجائزة WNTD لمكتب منظّمة الصحة العالمية بتونس، لوزير التعليم العالي والبحث العلمي إثر الإجراءات التي اتّخذتها الوزارة بخصوص تحجير التدخين بكافة مباني الإدارة المركزية ومباني الجامعات والمؤسّسات الجامعية والهياكل الراجعة بالنظر للوزارة وصدور المنشور الوزاري عدد 31 لسنة 2023 المؤرّخ في 24 أوت 2023 المتعلّق بتحجير التدخين بكافة هياكل ومقرّات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسّسات الجامعية.

من جهته اعتبر الوزير في تصريح لاذاعة موزاييك أف أم أن نوعية مثل هذه الإجراءات هي صعبة من حيث التنفيذ والحصول على نتائج آنية رغم وعي المواطنين بأن التدخين آفة إلا أن الإقلاع عنه ضعيف جدا خاصة من طرف الشباب.

وأضاف أنه رغم صعوبة التنفيذ قامت الوزارة بمتابعة دقيقة ودورية لمدى تطبيق المنشور مشيرا الى تسجيل تحسن في هذا المنحى.

من التحسيس إلى الردع
وأعلن في الخصوص عن اعتزام الوزارة اتخاذ إجراءات أخرى ستكون زجرية وذلك في إطار ما يكفله القانون  لبلوغ الهدف الأهم وهو الإقلاع نهائيا عن التدخين .

كما قال بوكثير أن نجاح التجربة في وزارة التعليم العالي ألهم عدة وزارات أخرى لاتباعها على غرار وزارة التربية التي ستنطلق قريبا في مشروع مشابه لحماية الناشئة من التدخين مؤكدا على أهمية التربية البيئية من مراحل الطفولة المبكرة .

الدليل الجامعي جاهز

أما فيما يتعلق بالاستعدادات للتوجيه الجامعي للسنة الجامعية القادمة فقد بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي المنصف بوكثير أن الدليل الجامعي جاهز وفق التقديرات الأولية التي تم ضبطها مع وزارة التربية في انتظار إتمام بقية التفاصيل بعد نتائج الباكالوريا مؤكدا على توجه الوزارة الاستغناء عن الشعب غير المطلوبة والأقل تشغيلية مقابل التشجيع على الشعب ذات التشغيلية العالية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.