لجنة التشريع العام: أهم التعديلات على قانون الشيك دون رصيد

0
المنبر التونسي (الشيك دون رصيد) – قال عضو لجنة التشريع العام بالبرلمان يوسف التومي إن أهم التعديلات الواردة بمشروع قانون تنقيح الفصل 411 من المجلة التجارية (الشيك دون رصيد) تنص على الحط من مدة عقوبة الشيك دون رصيد من 5 سنوات إلى سنتين كذلك تخفيف الخطية الى 20 بالمائة من مبلغ الشيك أو باقي خلاص الشيك كما ينص على استبدال العقوبة السجنية بالعمل للمصلحة العامة خاصة بالنسبة للشخص نقي السوابق العدلية في علاقة بجرائم الشيك.

وأضاف النائب في مداخلة على ديوان أف أم، أن مشروع القانون ينص على تجريم تسليم الشيك على وجه الضمان خاصة وأن   الشيك تحول من وسيلة خلاص إلى  وسيلة ضمان وهذا مخالف للقانون.

و أردف النائب يوسف التومي أن مشروع القانون الجديد ينص على ضم العقوبات لبعضها ما يعني أن العقوبة تصبح واحدة بقطع النظر عن عدد الشيكات على عكس القانون القديم الذي كان يعتبر كل شيك دون رصيد قضية تستوجب عقوبة.

و أكد عضو لجنة التشريع العام أن عديد جلسات الإستماع ستعقدها اللجنة بخصوص مشروع القانون الجديد للشيك دون رصيد مع جميع الجهات المتداخلة في الموضوع على غرار وزارة العدل ، هيئة المحامين وذلك بهدف تجويد النص.

يذكر أن مكتب البرلمان قرر امس الخميس، إحالة مشروع القانون المتعلق بتنقيح أحكام الفصل 411 من المجلّة التجارية (يعرف بقانون الشيك دون رصيد) إلى لجنة التشريع العام

وأفاد المجلس، في بلاغ له، بأن أعضاء المكتب تداولوا بخصوص المناهج والآليات الكفيلة بتعميق النظر في مشروع هذا القانون وإنجاحه لاسيما من حيث برمجة الاستماعات الضرورية في شأنه والاستنارة بما قامت به اللجنة سابقا في علاقة به.

ويتعلق مشروع القانون، الذي طُلب فيه استعجال النظر، بتعديل أركان جريمة إصدار الشيك دون رصيد ونظام العقوبات المقررة لها

ومن بين ما ورد فيه اعتماد إجراءات الصلح بالوساطة قبل إثارة الدعوى العمومية، هذا فضلا على أن التتبعات الجزائية لا يمكن أن تثار إلا بناء على شكاية من المستفيد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.