جائزة “أوا” تحتفل برائدات الأعمال ذات الأثر الإيجابي

0

المنبر التونسي (جائزة “أوا” )  – انطلقت جائزة “أوا” في عام 2022، بمبادرة من وزارة التعاون البلجيكية للتنمية، وها هي تعود هذا العام لتكريم النساء اللاتي يتركن بصمة إيجابية على مجتمعاتهن من خلال شركاتهن. حيث جمعت فعاليات الحدث في 30 ماي 2024 نخبة من نجوم ريادة الأعمال للاحتفال بالإنجازات والترويج للمبادرات ذات الأثر الفعال.

تهدف جائزة “أوا” إلى تسليط الضوء على العمل الاستثنائي الذي تقوم به رائدات الأعمال، وتوعية العموم بالعوائق التي تواجههن في سياقات متنوعة.

لماذا جائزة “أوا”؟

لا تعرف ريادة الأعمال حدودًا ولا جنسًا. في جميع أنحاء العالم، يتعهد النساء والرجال بتطوير مجتمعاتهم من خلال شركاتهم. ومع ذلك، غالبًا ما يتخلل مسار رائدات الأعمال عقبات تجعل مشاريعهن أكثر صعوبة في التحقيق. تشمل هذه العقبات الاختلافات المرتبطة بالمعايير الاجتماعية، والوقت المخصص لرعاية الأسرة، وصعوبات الوصول إلى السوق والتمويل، بالإضافة إلى العنف الجسدي والنفسي المرتبط بالجنس، وهي عوالم تشكل عقبات حقيقية للعديد من النساء.

ومن أجل تحقيق توزيع فرص أفضل، قامت “إينابيل”، بناءً على طلب وزيرة التعاون البلجيكية للتنمية وسياسة المدن الكبيرة، السيدة ميريام كيتير ، بتطوير جائزة “أوا”: رائدات الأعمال ذات الأثر.

تتجاوز جائزة «أوا» مجردة إقامة مسابقة للشركات التي تديرها النساء، إذ تسعى إلى توحيد مجتمع من رواد الأعمال الملتزمين بمحاربة الاختلافات الاجتماعية والاقتصادية. قد شكل الحدث المنتظم بتونس منصة لمناقشة وتنفيذ إجراءات عملية للتغلب على العقبات المستمرة. وكانت إحدى أبرز اللحظات هي الورشة التفاعلية “النساء وريادة الأعمال: التغلب على التحديات، وتعزيز الوصول إلى التخصص، وتشجيع ترويج الشبكات الريادية“.

بشرى مصرور، الحائزة على جائزة “أوا”

تجسّد بشرى مصرور، باعثة مؤسسة “مختبرات باهيا”، روح جائزة “أوا” بشكل مثالي. بعد أن عملت لمدة 18 عامًا في عيادة خاصة بالقيروان، قررت بشرى أن تحقق شغفها بمنتجات التجميل الحيوية من خلال إنشاء شركتها الخاصة. “لقد كنت دائمًا متحمسة للمنتجات الحيوية ومقتنعة بأن الطبيعي هو الحل لمشاكلنا الصحية. لهذا السبب، بعد 18 عامًا من الممارسة في ميدان التخدير والإنعاش، قررت تحقيق حلمي وإنشاء علامتي التجارية الخاصة بمنتجات التجميل الطبيعية“.

في عام 2016، أسست بشرى “مختبرات باهيا”، وهي شركة تونسية معتمدة لصنع منتجات تجميل حيوية وطبيعية معتمدة خالية من الأمونياك، ومغلفة ايكولوجيا. وقد دفعها حبها للنباتات إلى التوفيق بين تكوينها الأكاديمي، ومعرفتها بعلم الأعشاب، وتراثها المغربي. وتأكد بشرى مصرور ان: “جميع منتجاتنا مشتقة من الزراعة العضوية. لدينا أرض معتمدة بشهادة “Ecocert” في الوسلاتية، حيث ننتج بالأساس المستكة، والإكليل، والزيتون، والتين الشوكي“.

بدأت “مختبرات باهيا” العمل بشكل متواضع مع موظفين اثنين وورشة صغيرة في مختبر معتمد. واليوم، تضم الشركة خمسة فنيين واثنين من مختصين في التسويق، بالإضافة إلى قاعة عرض في القيروان ونقطة بيع في تونس. تلتزم بشرى أيضًا بقضية المرأة، من خلال التعاون المباشر مع نساء الوسلاتية لجمع المواد الخام، مما يضمن لهن الحصول على أجور عادلة وتحسين ظروفهن المعيشية.

نالت بشرى جائزة “أوا” لعام 2023 في فئة “الابتكار” بفضل جهدها المتواصل وجودة منتجاتها. قائلة بحماس “أشكر جائزة “أو” على هذه الفرصة الرائعة لتكوين صورة تسويقية للفوز بأسواق الخليج وبناء عالم فاخر فريد من نوعه“.

الدورة 2024 : جائزة «أوا» والصناعات الثقافية والإبداعية ICC

في دورة 2024 من جائزة “أوا”، سيتم التركيز على الصناعات الثقافية والإبداعية (ICC)، حيث ستبرز أهميتها كمحركات اقتصادية وثقافية. تُمكِّن هذه الصناعات المواهب من تحويل مهاراتهم إلى أنشطة مربحة ذات تأثير ثقافي يلعب دورًا هامًا في مجتمعاتهم.

وتتضمن الصناعات الثقافية والإبداعية مجموعة واسعة من المجالات الفرعية في الفنون والثقافة. سيتم التركيز خلال هذه ألسنة على 13 قطاعًا في إطار جائزة “أوا”، بما في ذلك التراث الثقافي والسينما والفيلم السينمائي والحرف اليدوية والسياحة الثقافية والإبداعية وفنون العرض والتعليم والتدريب في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية والنشر والأزياء وألعاب الفيديو والصناعات الثقافية والإبداعية الرقمية والإعلان والتصميم والهندسة المعمارية.

تنطلق فترة التسجيل من 12 إلى 28 جوان 2024 على موقع جائزة “أوا”. بالإمكان التسجيل المسبق عبر: www.stories.enabel.be/prixawa.

المشاركون في الورشات:

ANETI – الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل، التابعة لوزارة التشغيل والتكوين المهني، تدير سوق العمل في تونس. تقدم الوكالة دعمًا لريادة الأعمال المساعدة ابتداء من مرحلة الإعداد وصول إلى إنشاء الشركات، وذلك من خلال 112 مكتبًا موزعة على 24 ولاية.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة [http://www.aneti.tn].

ساينسيا – تشجع “ساينسيا” الشباب منذ سن الست سنوات على التعلم التطبيقي والممتع للعلوم، من الروبوتيكا إلى علم الفلك. من خلال الفعاليات والأدوات العلمية، تعزز ساينسيا الوعي العلمي للأطفال من خلال أنشطة تفاعلية.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة [www.sciencia.tn].

ريد ستارت تونس – تعتبر “ريد ستارت” منذ عام 2019، مسرعًا خاصًا لريادة الأعمال، يعزز الابتكار والريادة المستدامة في تونس. بدعم 70 شركة ناشئة وتدريب أكثر من 1,237 رائد أعمال، تلتزم ريد ستارت بإقامة شراكات قيمة وتوسيع الوصول إلى ريادة الأعمال.

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة [www.redstart.tn].

1Kub – تعتبر شركة “1Kub” حاضنة متخصصة في ريادة الأعمال للنساء وذلك بفضل أكثر من عشرين سنة من الخبرة. من خلال تقديم برامج حاضنة في مجالات الاقتصاد الأخضر، والأزياء، والتكنولوجيا، والتمكين، نجحت “1Kub” في توعية أكثر من 500 امرأة ومساعدة أكثر من 40 رائدة أعمال.

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة [www.1kub.net].

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.