التعليم العالي: إطلاق مكتبة رقمية ومركز حوسبة خلال السنة الجامعية القادمة

0

المنبر التونسي (التعليم العالي) – أعلن  وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير أنه سيتم مع افتتاح السنة الجامعية القادمة 2024/2025 إطلاق مكتبة رقمية جامعية من انجاز كفاءات تونسية في التصور والصياغة، مشيرا إلى أن هذه المكتبة مازالت في مرحلة التجارب.

ودعا بوكثير كل المتدخلين للمساعدة من أجل إثراء هذه المكتبة، مبينا أن هناك نقاشا مع مزودي خدمات الانترنت من أجل ضمان استخدام الطلبة الانترنت عالية الجودة بأسعار رمزية خارج المؤسسات الجامعية.

وأكد أن الوزارة حاولت السنة الماضية تقوية مستوى الانترنت المستخدمة على مستوى الجامعات.

 وفي سياق متصل أشار الوزير إلى وجود برنامج مع الشريك الصيني لتركيز مركز للحوسبة عالي الأداء CENTRE DE CALCUL DE  HAUTE PERFORMANCE، مشيرا الى انه تم الاتفاق إلى حدود اليوم على كافة الخصائص الفنية ويتم العمل على التقدم نحو تركيز هذا المركز المتضمن للمكونات التي لها علاقة بالبحث العلمي من وزارة التعليم العالي والوزارات الأخرى.

وأكد أن الوزارة حققت نقلة نوعية منذ السنة الماضية في توفير ما يستحقه الطلبة من خدمات عن بعد لبلوغ  مرحلة 90 بالمائة من الخدمات الجامعية تتم عن بعد من إيداع المطالب والحصول على النتائج والتخلص من طوابير وصفوف لا تليق بمشهدية الوزارة كما أن التوجيه الجامعي والمنح والسكن هي خدمات تتم عن بعد ولا تتطلب تنقل الطلبة اليوم يكفي تلقيهم رسالة هاتفية للتوجه للمبيت الخاص به وهو عمل تقوم به كافة الهياكل من جامعات ودواوين للخدمات الجامعية وغيرها.

وفي سياق متصل، بيّن وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنه سيتم قريبا إعلان نتائج برنامج شراكة مع البنك الدولي بعنوان PAQ-PROMESSE والاشتغال على مشروع جديد حاليا، مثمنا النقلة النوعية من الجودة وترتيب الجامعات وحصولها على شهائد دولية ISO وتصنيفات هامة بالامكانيات الموجودة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.