وزارة الصحة: إجراءات وقائيّة لمجابهة ارتفاع درجات الحرارة

0

المنبر التونسي (وزارة الصحة) – أعلنت وزارة الصحة في بلاغ الوم الخميس 6 جوان 2024 عن الاجراءات الوقائية اللازمة لمجابهة ارتفاع درجات الحرارة التي من شأنها أن تتسبب في بعض المشاكل الصحية للمواطنين بصفة عامة والمسنين والأطفال والرضع والنساء الحوامل بصفة خاصة.

وشددت وزارة الصحة على ضرورة الحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر والنصف يوميا دون انتظار الشعور بالعطش مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات (المشروبات الغازية والعصائر الصناعية…).

ودعت إلى البقاء في المنزل في الغرفة الأكثر برودة مع الحرص على غلق النوافذ نهارا وتهوية البيت ليلا إضافة إلى الاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل فوق الرأس أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء.

كما أكدت الوزارة على ضرورة الحرص على المشي في الظل مع وضع قبعات عريضة على الرأس وارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن.

وأشارت إلى ضرورة تفادي السباحة في أوقات ذروة الحرارة بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الرابعة ظهرا والحماية من أشعة الشمس بالمراهم الواقية وارتداء النظارات الشمسية كلما أمكن ذلك.

في المقابل, أفادت الوزارة أن علامات ضربة الشمس تتمثل في أوجاع في الرأس مع إمكانية التقيؤ وارتفاع حرارة الجسم مع تشنجات عضلية خاصة لدى الأطفال والمسنين.

ولفتت إلى وجوب وضع المصاب بضربة الشمس في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الفاتر ووضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء.

وفي هذا الإطار دعت وزارة الصحة المواطنين من الأقارب والجيران الى زيارة ومساعدة الأشخاص المسنين خاصة الذين يقيمون بمفردهم للوقاية من مضاعفات ارتفاع درجات الحرارة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.