فوز كبير لليمين المتطرف.. توزيع المقاعد البرلمانية في أوروبا حسب الأحزاب السياسية

0

المنبر التونسي (المقاعد البرلمانية) – حققت الأحزاب المنتمية إلى اليمين المتطرف (أقصى اليمين) فوزا كبيرا في انتخابات البرلمان الأوروبي أمس الأحد 9 جوان 2024.

وحلّت هذه الأحزاب بالمركز الأول في فرنسا وإيطاليا والنمسا وثانية في ألمانيا وهولندا.

وأظهرت النتائج النهائية لانتخابات البرلمان الأوروبي احتفاظ كتلة يمين الوسط بالصدارة بربع عدد المقاعد، وحلول الاشتراكيين بالمركز الثاني، فيما لحقت خسارة كبيرة وصلت لثلث عدد المقاعد بالليبراليين وأحزاب البيئة.

وكان الأوروبيون قد توجهوا إلى صناديق الاقتراع على مدى 4 أيام لانتخاب أعضاء البرلمان الأوروبي الجدد والبالغ عددهم 720 عضوا في القارة التي تشهد أحداثا جيوسياسية مهمة وتزايدا في النزعة القومية .

وعززت النتائج دور الزعيمة الإيطالية جورجيا ميلوني كلاعبة رئيسية في السلطة في بروكسل بعد أن حصلت على نسبة تقدر بنحو 28% من الأصوات، لكنها نسفت آمال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بعد أن حقق حزب “التجمع الوطني” اليميني المتطرف برئاسة مارين لوبان تقدما ساحقا، ما دفع ماكرون إلى إعلان حل الجمعية الوطنية “البرلمان” وتنظيم انتخابات تشريعية جديدة.

توزيع المقاعد في البرلمان الأوروبي

حقق حزب الشعب الأوروبي (PPE) مكاسب ملحوظة بزيادة 10 مقاعد، مما يعزز موقعه كأكبر كتلة في البرلمان. حيث حصل (يمين ووسط) على 186 مقعداً.

وشهد التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين (S&D) خسارة في المقاعد، مما يشير إلى تراجع طفيف في دعمهم، حيث حصل على 133 مقعداً، بنسبة تغيير بلغت -6 مقاعد.

أما حزب تجديد أوروبا (RE) فكان الخاسر الأكبر بفقدان 20 مقعداً، مما قد يؤثر في قدرتهم على تشكيل التحالفات.

وهوى حزب ماكرون والليبراليين بحصوله على 82 مقعداً فقط، بنسبة تغيير وصلت إلى -20 مقعداً.

وكان «هوية وديمقراطية» (ID) «اليمين المتطرف» الفائز الأكبر من حيث نسبة الزيادة، حيث أضافوا 11 مقعداً إلى كتلتهم، وحصلوا على 60 مقعداً، بنسبة تغيير بلغت +11 مقعداً.

وشهدت الأحزاب الخضراء واليسارية خسائر في عدد المقاعد، مما قد يؤثر في الأجندات البيئية والاجتماعية، حيث حصل الخضر/التحالف الأوروبي الحر (Verts/ALE) على 53 مقعداً، بنسبة تغيير بلغت -18 مقعداً.

وفاز «المحافظين والإصلاحيين الأوروبيين» (ECR) بـ 70 مقعداً، بنسبة تغيير +1 مقعد، فيما حصل «غير المنتمين» (NA) على 50 مقعداً بنسبة تغيير -12 مقعداً. وحصل اليسار (The Left) على 36 مقعداً بنسبة تغيير -1 مقعد، وحصل آخرون (Autres) على 50 مقعداً.

 

 

*وكالات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.