جليلة بن خليل: الشفاء السريري من فيروس كورونا لا يعني شفاء المريض كليّا

0

المنبر التونسي(جليلة بن خليل) – أكدت عضو اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا المستجد الدكتورة جليلة بن خليل، أنه لا يمكن إعلان حالات الشفاء إلا عند ظهور تحليليْن سلبييْن للمريض وأن التحليل الثاني يُجرى للمصاب بعد 24 ساعة إلى 48 ساعة من ظهور نتيجة التحليل الأوّل.

واضافت أنه هنا يمكن التأكد من سلامة المريض وتعافيه من الفيروس.
وقالت بن خليل،  إن الشفاء السريري هو تحسّن الحالة الصحية للمصاب واختفاء أعراض المرض مثل الحمى والسعال، لكن ذلك لا يعني شفاء المريض كليّا، لذلك ينبغي الانتقال إلى مرحلة الشفاء الوبائي بإجراء تحليليْن على المريض تكون نتيجتيْهما سلبية، بما يؤكد اختفاء الفيروس من جسم المصاب ولم يعد يشكل خطرا على محيطه العائلي والاجتماعي لأنه لن يكون ناقلا للعدوى.

وبخصوص إمكانية مخالطة المتعافي من الفيروس محيطه العائلي على وجه الخصوص، بينت الدكتورة بن خليل إنه يُحبّذ في مثل هذه الحالات أن يظلّ المتعافي في شبه حجر صحي لمدّة تتراوح بين أسبوع وأسبوعيْن دون أن يقطع تواصله مع أسرته، شريطة أن يلتزم بالاحتياطات الصحية كغسل اليديْن باستمرار وارتداء الكمامة.

وأفادت بأن عديد التحاليل الصادرة تُشير إلى أن جسم المتعافي من “كوفيد-19” يُفرز مناعة، وإذا عادت إليه العدوى فإنها تكون بأقلّ حدّة من العدوى الأولى، وهذا لا يمكن تأكيده قطعيا بما أن الأبحاث في هذا المجال مازالت جارية لكسب المناعة من الفيروس.

وفيما يتعلق بهامش الخطأ في التحاليل المخبلرية قالت الدكتورة جليلة بن خليل: “طبعا لا يمكن أن نجزم أن التحليل المخبري يُقدّم نتائج صحيحة 100 بالمائة، لذلك نقوم بإجراء تحليليْن للحالات المشتبه بها”،وفق اي اف أم .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.