وسائل الإعلام تكتشف مقاربة الجودة لمحروقات “شال”: من مستودع المحروقات إلى محطة الخدمات

0

المنبر التونسي ( مقاربة الجودة لمحروقات “شال” ) – نظمت شركة فيفو إنرجي تونس – Vivo Energy Tunisie، الشركة التي توزع منتجات “شال” في البلاد التونسية، زيارةلوسائل الإعلام في مستودعها للمحروقات في رادس، تلتها زيارة إلى محطّة “شال”الجديدة، النموذجيّة في مجال الفاعلية الطّاقية، بحيّ الطيران فيالسّيجومي.

ويتعلّق الأمر لإتاحة الفرصة لوسائل الإعلام للتعرف “عنكثب” على عملية التوزيع ومراقبة الجودة التي وضعتها “فيفو إنرجي تونس”، والحصول على فكرة معمّقة عن مسلك المحروقاتمن مستودعالتخزين إلى محطاتخدمات “شال”.

وانطلقت الزيارة باكتشاف مستودعفيفو إنرجي، وهو  بمثابة فضاءيمسح 90.000 متر مربع، حيث يتم التصرّف، كل يوم ،فيمحروقات”شال”، وفقًا للإجراءات الصارمة التي تتوافق مع المعايير الدولية.

فعندوصول المنتوجات إلى المستودع، يتم اعتماد أول مراقبة للجودة لضمان توافق المحروقات مع المعايير المعمول بها.

وأثناء عملية تحميل الشّاحنات الصهاريج، يتم تعزيزالمحروقات بواسطة جهاز آلي يتولّى ضخّ الإضافات المناسبة، دون أي تدخل بشري، وذلك من خلال محطة شحن حديثة جدًا، تعتبر الأولى من نوعها في تونس وفي افريقيا،مجهّزة بأحدث التقنيات.كما تسمح أيضًا بتحميل الشاحنات من الأسفل، بما يوفّر، ضمان كفاءة أفضل، والحد، بشكل كبير، من مخاطر السلامة على القائمين بالعملية على عين المكان.

وبمجرد إغلاقها، تنتقل الشاحنة الصهريج إلى نقطة التزويد:ألاوهي محطة الخدمات. ويتم تنفيذ عملية التزويدبتوافق تام مع معايير السلامة والجودة الصارمة المفروضة على كامل مجموعةمحروقات”شال”، ونخصبالذكرمنها أحدث جيل من المحروقاتالمدعّم بإضافات “شال في باور -Shell V-Power” المعتمدعلى تقنية”دينافلاكس -DYNAFLEX. وقد تولّى تصميم هذا الجيل الجديد من المحروقات الفرق العلمية لشركة “شال” الدولية، وهو الجيل الذي تستعمله فرق العلامة الدولية الشّهيرةلسباق السيارات “فيراري” في مسابقات الفورمولا 1.

ولا يتوقّف الأمر عند هذا الحدّ! فمقاربة الجودة لدى “فيفوإنرجيتونس” تتواصل الى المضخةفيمحطة الخدمات ، وهو ما يسمح بتقديم أفضل أنواع المحروقاتللحرفاء.

وبالفعل، فعند وصول الشاحنة الى المحطة، تخضع عملية التفريغ إلى مراقبة صارمة في مجال الجودة، في نفس الوقت لدى التزوّد بالمنتجات، من قبلوكيلالمحطّة الذي يكون مرفوقا بخبير الجودة الموجود على عين المكان، ولكن أيضا من خلال المتابعة الدورية من طرف شريك فيفو إنرجي في مجال الجودة، المتخصص عالميا في التّفقّد والرقابة والتحليل وإصدار شهاداتالمطابقةألاوهي”الشركة العامة للمراقبة –SGS” الدولية.

وقال محمد بوقريبة، مدير شبكةمحطاتشالفيتونس”: “إن توفير وضمان أعلى مستويات جودةالمحروقاتلحرفاءنا يمثل عاملا أساسيانعتمده بكل الوسائل من خلال هياكلنا وشركائنا”. وأضاف قائلا “يمتدّ برنامج مراقبات الجودة،والذي يتضمّن أيضا زيارات مفاجئة من قبل المخبر المتجول لشركة SGS، على مدار السنة،ويشمل جميع محطات خدمات شال”. ويتمّ تسليم تقرير وشهادة زيارة لوكلاءالمحطات التي تمت زيارتها، على ضوءعمليات المراقبة المنجزة.

ومن جهته، قال السيد محمد الشّعبوني، المدير العام لشركة “فيفو إنرجي تونس”: إننالانتركأيةجزئيةللصدفةلتزويد حرفائنا بالجيل الجديد المحروقات، بتكنولوجيا”دينافلاكس – DYNAFLEX”، متابعا القول: “بإطلاق هذا الجيل الجديد للمرة الأولى في العالم سنة 2017؛ كانت تونس أول دولة في إفريقيا تستفيد من هذه التكنولوجيا”.

وقد توّج هذا الحدث الإعلامي بزيارة محطّة “شال” النموذجيّة بحيّ الطيران،التي تتوفّر فيها عديد المساحات المخصصة لراحة الحرفاء، ومن بينها مقهى كوسميتو اكسبرس – Cosmitto express ، وهو الخامس من نوعه في محطة خدمات “شال”، وفضاء خدمات الصيانة “سيتروان – Citroën”،  ومغازة  “Welcome “.

وبموازاة مع هذا ، جعلت”فيفو إنرجي تونس” من محطّة “شال” – الطّيران موقعًا نموذجيا في مجال الفاعلية الطّاقيّة، من خلال تركيزألواح كهوروضوئية تغطي معدّل 30٪ من استهلاك مغازتها من الكهرباء.

وتستعمل المحطّة،  حصريّا، نظام الإضاءة “لاد –LED”. كما تمّ تجهيز واجهات المغازة بزجاج مزدوج، إضافة الى تركيز  جهاز لتصفية المياه المستخدمة في المحطة.

حول “فيفو إنرجي تونس”

تمّ إنشاء “فيفو إنرجي تونس – Vivo Energy Tunisie”، وهي الشركة التي توزّع وتسوّق وقود وزيوت العلامة التجارية “شال”، في ديسمبر 2011. وعلامة “شال” موجودة في تونس منذ سنة 1922. وتتمثّل رؤية “فيفو إنرجي – Vivo Energy فيأن تكون شركة الطاقة الأكثر احتراما من قبل محيطها في إفريقيا.

وتوزّع وتسوّق “فيفو إنرجي” وقود وزيوت العلامة التجارية “شال” في شمال وغرب وشرق وجنوب إفريقياوتمتلك المجموعة شبكة تضم أكثر من 1800 محطة خدمة في 15 بلداً وتصدر الزيوت إلى بلدان أفريقية أخرى.

هذا و توفّر الشركة لحرفائها الوقود، وزيوت المحرّكات، وخدمات الاستخلاص بواسطة البطاقات، ومغازات، وغيرها من الخدمات، مثل تغيير الزيوت، وغسيل السيارات. كما توفّر الوقود والزيوت  وغاز البترول المسيّل (GPL)  للمؤسسات المشتغلة في قطاعات مختلفة مثل البحرية، والمناجم، والمصانع. وتسوّق “فيفو إنرجي – Vivo Energy  “وقود الطائرات لحرفاءها في 23 مطارا، من خلال شراكتها مع “فيتول للطيران – Vitol Aviation

وتوظف الشركة ما يقارب 2360 شخصًا ، وتدير أكثر من 1800 محطة خدمة تحت العلامة التجارية “شال”. وتتوفّر على طاقة تخزين تقدّر بحوالي 900 000  متر مكعب. ولشركة “شال أند فيفو لوبريكانس – Shell and Vivo Lubricants” طاقة خلط تبلغ حوالي 124 000  طن متري في منشآت بستّة بلدان (كوت ديفوار، وغانا، وغينيا، وكينيا، والمغرب، وتونس)، التي يتم فيها انتاج الزيوت تحت علامة “شال”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.