الكشف عن المشاريع المختارة لبرنامج المسرّع “ابدأ”

0

تونس-12 جوان 2015- بعد دعوة للترشح اطلقت بين فيفري ومارس 2015، قامت إبدا-(iBDA) أول مسرعّ للمؤسسات في تونس أطلقه البنك الافريقي للتنمية (BAD) بالتعاون مع مؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية ( (YSB- باختيار 12 مشروعا يمثلون مؤسسات مستحدثة سيكون لنشاطها تأثيرا اجتماعيا او بيئيا في المنظومة الاقتصادية.

فمهمة “يونس للأعمال الاجتماعية” تتمثل أساسا في دعم الاستثمار الاجتماعي ومساندة تنمية وتطور المؤسسات الاجتماعية عبر برنامج تسريع وبرنامج تنمية.

ويتواصل برنامج ابدأ 3 اشهر (ماي-جوان-جويلية) ويوفرّ برنامجا مكيفا يتوفر خاصة على دورات تكوينية في التدريب المنفرد مع مستشارين أجانب، ودورات في القيادة يؤمنها خبراء الى جانب دورات لتحضير التموقع أمام المستثمرين. وقد التحق عدد من الشركاء بهذه المغامرة والقطار يسير على غرار: Robert Bosch Stiftung، مكتب Mazars، جامعة Yale ووكالة الاتصال J. Walter Thompson.

- Entrepreneuriat- Les 12 projets sélectionnés par l’accélérateur d’entreprises –iBDA- dévoilés-4

طلب ترشح في كامل الجمهورية

ذكرت السيدة ليلى الشرفي مديرة فرع تونس لمؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية: “لقد كان الاهتمام بطلب الترشح لبرنامج إبدأ كبيرا جدا في كامل تراب الجمهورية وذلك بفضل جهودنا في المناطق ولكن ايضا بفضل التعاون الوثيق مع المبادرات الاستثمارية العديدة والتي تعاملنا معها من اجل تشريك المستثمرين المنتمين لشبكاتهم”.
وبهدف الوصول الى اقصى ما يمكن من المترشحين المحتملين، كانت مؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية حاضرة فعليا في الندوات الكبرى المتعلقة بالاستثمار وفي وسائل الاعلام الوطنية والدولية وكذلك في فضاءات التواصل الاجتماعي. كما عملت مع مؤسسات عمومية على غرار وكالة النهوض بالصناعة ،بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة ومع شبكات كبرى مثل “كونكت” ونركز القياديين الشبّان وايضا مع مؤسسات خاصة مثل MERCY CORPS، سوق التنمية، شبكة استثمر، لاباس، فكرة، انبكت، كوجيت، CTES, WES وكذلك EFE تونس.

أكثر من 600 ترشح

تلقى البرنامج ما لا يقل عن 680 طلب ترشحّ من الولايات الـ 24، بينها 150 ملفا مكتملا. وتعلقت الملفات بمختلف الميادين على غرار البيئة (24 %)، الصناعات التقليدية (20 %) تكنولوجيات الاتصال (15 %) وكلها ذات مستوى مميزّ (65 % من المشاريع تعد نموذجية). وقد خضعت الملفات الى 3 مراحل من التصفيات. من ذلك أن جميع الملفات خضعت للدراسة تم قبول 35 % منها. بعد ذلك تم اخضاع اصحاب الملفات المقبولة الى محادثات تلفزيونية مع لجنة التقييم تم الابقاء اثرها على 22 مترشحّا. وفي الاخير مكنتّ المحادثات المباشرة والزيارات الميدانية لمكاتب المؤسسات من الابقاء على 12 مشروعا ستتمتع بمسرعّ إبدأ.

- Entrepreneuriat- Les 12 projets sélectionnés par l’accélérateur d’entreprises –iBDA- dévoilés-6

تقديم الـ 12 مشروعا:

• تطوير وتسويق لقلادة طبية تمكن من متابعة حينية للمرضى المصابين بعدم انتظام دقاّت القلب. ويتم تحليل المعطيات التي توفرها القلادة من أجل النظر في امكانية التدخل الطبي في الحالات المستعجلة.
• فرز وتجميع النفايات التي تخلفها ورشات البناء. اعادة رسكلة جزء من هذه النفايات (رمال وحصى) واعادة بيع الجزء الآخر من النفايات لمؤسسات مختصة في الرسكلة.
• تثمين نفايات مصانع الملابس الجاهزة التابعة للبلدان الاسكندينافية ومنتوجات الصناعات التقليدية التونسية عبر وضع Market Place يمكّن من تبادل الملابس المستعملة مع منتوجات صناعات تقليدية.
• خلق فضاء عمل مشترك co-working يوفرّ طريقة جديدة للعمل ويستجيب لتطور نمط الشغل لأكثر سلاسة وأكثر حيوية، يقدمّ حلولا لوجستية لأعضائه ويوفرّ فرص التبادل المهني.
• مشروع يعمل على تطوير نمط الحياة ومداخيل المرأة الريفية في الوطن القبلي وذلك عبر تقوية قطاع الانتاج وتسويق الزيوت في المنطقة.
• مشروع مخصصّ للمساهمة في الاستقلالية والادماج الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص المعوقين في منطقة سيدي بوزيد وذلك بإشراكهم فعليا في خلق وانتاج وتسويق الموزاييك التقليدي.
• مشروع تعاون مع محلات الهواتف العمومية المتواجدة حاليا عبر عرض خدمات جديدة عليهم تتوفر على قيمة مضافة على غرار خلاص الفواتير وايصال الطرود. وهذا ما سيمكنهم من الترفيع في رقم معاملاتهم والحفاض اكثر على حرفائهم.
• ضيعة تنشيط ريفي تكون فضاء تكميلي للتعليم الوطني من أجل التحسيس بالبيئة، استكشاف الوسط البيئي، التعرف على الثروات الطبيعية وعلى حياة الحيوان والنبات وتنوّعها.
• وضع نظام تجديد حرفي عبر خلق شبكة مبدعين ومطوريّن، حرفيين وشبكات توزيع ضمن عقلية تضامنية. وتضمن المؤسسة تطوير المنتوجات التقليدية في الاسواق المحلية والدولية.
• رسكلة وتثمين النفايات البلاستيكية التي يتم تجميعها من قبل “البرباشة” حيث يتم بعد ذلك فرزها ثم تحويلها الى حبيبات بلاستيكية. يتم اثر ذلك بيعها لصناعيي البلاستيك.
• مركز تجميع حليب الضأن المنتج في جهة باجة وهي جهة لم تدخل بعد الشبكة الوطنية لمراكز التجميع مما يمكنّ المربين من التفويت في انتاجهم عبر الشبكات الرسمية المنظمة وبالتالي احداث همزة وصل بيتهم وبين محولي الحليب.
• مشروع اعادة رسكلة وتثمين النفايات العضوية في منطقة تطاوين عبر القيام بتجميع االنفايات المنزلية والقمامة ثم رسكلة وتثمين النفايات المجمعّة.

- Entrepreneuriat- Les 12 projets sélectionnés par l’accélérateur d’entreprises –iBDA- dévoilés -0

حول “إبدأ” ومؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية

“ابدأ” مبادرة من البنك الافريقي للتنمية بالتعاون الفني مع مؤسسة يونس للأعمال الاجتماعية (YSB) في اطار برنامج ” الحركة الجمعيّة للأعمال الاجتماعية في افريقيا Mouvement Holistique de Social Business ((MHSB . وتندرج الـ MHSB ،التي تم اطلاقها خلال المؤتمر الوطني للأعمال الاجتماعية مارس 2013 في تونس، في اطار استراتيجية البنك الافريقي للتنمية للفترة 2013-2022.
من بين مؤسسي YSB نجد صاحب جائزة نوبل للسلام الاستاذ محمد يونس والذي يترأس اليوم المؤسسة. وتتدّخل YSB عامة عبر محاضن تبحث، تنتقي وترافق مؤسسات الـ Social Business وصناديق الاستثمار التي تمولهّا عبر القروض والاموال الذاتية بعد مسار تثبت وانتقاء معمّق. وتقّدم YSB كذلك خدمات الاستشارة لفائدة المؤسسات والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات والحكومات. وتتواجد YSB اليوم في كل من البانيا، البرازيل، كولمبيا، هايتي، الهند، اوغندا وتونس كما تعتني بعدد من المشاريع في عدد من الدول الاخرى.

- Entrepreneuriat-Appel à Candidatures en ligne à l'accélérateur d'entreprises sociales iBDA-jusqu'au 22 mars

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.