تاتا موتورز : عملاق صناعة السيارات الهنديّة يستثمر في تونس بشراكة مع شركة “المحرّك” و “إكار”

0

تاتا موتورز- تتلاقى اليوم في سوسة الصّناعة الهندية بالكفاءة التونسية وذلك في إطار شراكة صناعيّة بين شركتي المحرّك و إكار التونسيين من جهة و تاتا موترز الهندية من جهة أخرى في قطاع واعد ألا و هو تصنيع الشاحنات النفعية الخفيفة.

logo Le Moteur

و تمثل بداية التصنيع بحضور فخامة سفيرة جمهورية الهند نجمة محمد مالك و مدير المبيعات العالمية لدى شركة تاتا السيد ر.ت. فاسان مرحلة مهمّة من مراحل التطوّر للمصنّع الهندي على الصعيد العالمي بثبات و تعتبر الشراكة مع المحرّك و إكار أفضل تأكيد على ذلك خاصّة و أنّ الشركتين تعتبران من خيرة الفاعلين في قطاع تصنيع ثم تسويق الشاحنات النفعية الخفيفة.

و ستمكّن هذه الشراكة من إحداث العديد من مواطن الشغل المباشرة و غير المباشرة سواء كان ذلك في مرحلة التصنيع أو التسويق في مرحلة لاحقة على مشارف شهر سبتمبر 2015.

اعتمدت تاتا موترز أساسا على الموقع الاستراتيجي للنسيج الصناعي التونسي المتكوّن من العديد من المزوّدين ذوي المنافسة الكبرى و اليد العاملة المتدرّبة على أحدث تقنيات الصناعة و خاصّة صناعة السيّارات.

TATA logo• تنطلق إكار في تصنيع شاحنات كزينون Xenon و شاحنات آيس و سوبر آيس الخفيفتين.
• شاحنة كزينون ستكون أقوى شاحنة في السّوق التّونسية من حيث قوّة المحرّك: 140 حصانا و مجهّزة بقدرة قصوى على تحمّل الأوزان الثقيلة: لوالب ذات 9 شفرات (Ressorts à 9 lames). كما ستتمتع الكزينون بكماليّات عديدة و مميّزة نذكر منها: التكييف، عجلة قيادة مرنة، جهاز إنذار ضدّ السرقة، نوافذ بتحكّم كهربائي، مرآة جانبية بضبط كهربائي.

• سيتمّ انتاج 3 أصناف من هذه الشاحنة:

– مقصورة بدفع ثنائي 4×2
– مقصورتان بدفع ثنائي 4×2
– مقصورتان بدفع رباعي 4×4

• سيارات آيس و سوبر آيس تعلنان عن نشأة صنف جديد للشاحنات النفعية صغيرة الحجم.

• تتميّز سيارة السوبر آيس بإمكانية تحويل صبغتها إلى عديد التجارات المتجولة.

ينطلق تسويق شاحنات تاتا من طرف المحرك في شهر سبتمبر 2015 و ستتكفّل كذلك بمصلحة ما بعد البيع.

يعتبر تصنيع شاحنات تاتا من طرف شركة إكار تتويجا لبرنامج تطويري منذ نشأتها سنة 2009 بعد شراء الأصول الصناعية والأصل التجاري للشركة التونسية لصناعة السيارات و احترام التزاماتها تجاه السلطات العمومية.

tataMotorsCars

و يتضمن هذا البرنامج أساسا :

– إعادة تأهيل المباني و التجهيزات الصناعية و تجديدها : قد بلغت السعة المقررة الناتجة عن هذه الاستثمارات إلى تصنيع أكثر من 700 هيكل حافلة و تركيب أكثر من 4000 سيارة في السنة. و يمثل انتاج هذا المصنع أكثر من ثلثي سعة الانتاج الوطنية باستثمارات تبلغ 11 مليار دينار.

– الدخول في شراكات صناعية جديدة و تدعيم الشراكات القائمة مع شركاء عالميين من الدرجة الأولى.

و ينخرط لقاء اليوم في إطار الالتزامات التي تعهّدنا بها و تمّ تحقيقها على الرغم من الوضع الصعب و المعقد على مستوى الأسواق الرئيسية.

و تحتفل إيكار و “تاتا موترز” اليوم بتحقيق ثمرة مجهوداتهما المبذولة منذ 2010 و التي تأكدت سنة 2013 برغبة متبادلة بين الشّريكين.

و لا تعتبر بداية تركيب الشاحنات الخفيفة إلا مرحلة أولى لتحقيق رغبة الشركاء في الدخول إلى السوق الوطنية في أقرب الآجال و على أوسع نطاق مما يسمح لاحقا بالانفتاح على أسواق إقليمية أخرى.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.