إيرباص والهيئة العربية للطيران المدني يوقعون مذكرة تعاون لتطوير إدارة الحركة الجوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

0

إيرباص الشرق الأوسط، إيرباص بروسكاي والهيئة العربية للطيران المدني يوقعون مذكرة تعاون لتطوير إدارة الحركة الجوية ومراقبة الاتصالات والملاحة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تونس، 7 سبتمبر 2015: لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل الصلة الوثيقة التي تربط نمو قطاع الطيران بالنمو الاقتصادي العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتستعد ناقلات وطنية عديدة في المنطقة لنمو كبير خلال العقد المقبل والمراحل التي تليه حيث من المتوقع تحقيق نمو سنوي بحوالي خمسة في المائة أو أكثر. ونتيجة لذلك، يزداد الطلب على نظام إدارة الحركة الجوية (ATM) وتعتبر التغييرات الضرورية لتعزيز امكانات الوصول والسعة في غاية الأهمية لتلبية متطلبات النمو المستقبلي لقطاع الطيران في المنطقة.

وإدراكاً منها لأهمية تلبية هذه المتطلبات المتصاعدة، وقعت الهيئة العربية للطيران المدني (ACAC) مذكرة تعاون مع إيرباص الشرق الأوسط وإيرباص بروسكاي لإجراء دراسة متعمقة ورسمية بهدف فهم التحديات الإقليمية الحالية في مجال إدارة المجال الجوي وتنفيذ عملية التخطيط والوصول إلى التنسيق اللازم لإحداث التغييرات الجوهرية.

وقال سعادة المهندس محمد إبراهيم أحمد شريف، مدير عام الهيئة العربية للطيران المدني (ACAC): “هنالك تغييرات هائلة في طريقة التعامل عالمياً مع إدارة الحركة الجوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتحدث تلك الطريقة تغييراً في كيفية تقديم خدمات الملاحة الجوية. ولا يزال النمو السريع غير المسبوق لقطاع الطيران على رأس التحديات في أجزاء من المنطقة مما يُجهد قدرات إدارة الحركة الجوية ويدفع الدول في المنطقة لتعزيز جهود التخطيط والتنسيق”.

وقال فؤاد عطار، مدير عام لشركة إيرباص الشرق الأوسط: “إننا سعداء بتعاوننا مع هيئة إقليمية هامة مثل الهيئة العربية للطيران المدني ونتطلع إلى تحقيق تعاون وثيق معها. كما إننا على ثقة تامة بأنه من خلال التعامل مع إحدى المناطق التي تشهد أكبر التحديات من ناحية نمو الحركة الجوية والنواحي الجيوسياسية، ستكون لهذه الدراسة فوائد جمّة للجميع، وخاصة لعملائنا”.

- Airbus-Commission-Arabe-de-l’Aviation-Civile-coopèrent-gestion du trafic aérien-MENA-660

تهدف دراسة إدارة الحركة الجوية إلى تطوير رؤية للتعامل مع المتطلبات على المدى القريب والاحتياجات الاستراتيجية على المدى الأبعد لتشكيل مخطط رئيسي لتقديم خدمات الملاحة الجوية في المنطقة حتى عام 2030. وستكون هناك عملية منهجية يوصي بها الخبراء لتحديد الأولويات وتحقيق التوازن بين الاستثمارات التي تهدف إلى تحسين إدارة الحركة الجوية للمنطقة العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وستهدف الدراسة إلى تحقيق ما يلي:

• تحسين سلامة وكفاءة المجال الجوي
• تحسين امكانات التشغيل البيني بين مزودي خدمات الملاحة الجوية لتوفير خدمات سلسة عابرة للحدود
• توسيع سعة المجال الجوي لتلبية احتياجات الطلب المستقبلي
• تعزيز إمكانات الوصول للمطارات
• تخفيض الأثر البيئي لزيادة الحركة الجوية من خلال توفير عمليات محسنة لإدارة الحركة الجوية

انتهى/…

نبذة عن “خدمات إيرباص”

تقدم إيرباص من خلال ذراعها المتخصصة للخدمات حلولاً متكاملة لزبائنها للعناية بأساطيلها خلال مختلف مراحل فترة الخدمة. وتشمل باقة الحلول نطاقاً يبدأ من الخدمات المتخصصة إلى الحلول المتكاملة مثل Flight Hour وباقات دعم متخصصة وخيارات ترقية والتدريب وخدمات إلكترونية وخدمات هندسية وصيانة وإدارة الملاحة الجوية وخدمات إدارة اللوازم. وتعمل هذه الخدمات المجتمعة على تلبية الإحتياجات المتنامية للزبائن. بخبرة تمتد لأكثر من 40 عاماً في صناعة الطائرات وشبكة عالمية تشمل 2500 محترفاً يمكن للزبائن الإعتماد على خُبرات وقدرات نوعية من إيرباص والشركات التابعة لها.

للمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بـ:

كارا ايفانكو، رئيس قسم الاتصالات، إيرباص بروسكاي
kara.evanko@airbus.com

نبذة عن الهيئة العربية للطيران المدني
الهيئة العربية للطيران المدني هي منظمة عربية متخصصة تابعة لجامعة الدول العربية تهدف الى توثيق التعاون والتنسيق بين الدول العربية في مجال الطيران المدني وتطويره. أنشأت في 7 فبراير عام 1996 باتفاقية دخلت حيز التنفيذ في يوليو عام 1996.
صادقت على هذه الاتفاقية عشرين دولة عربية.

تتمثل أغراض وأهداف الهيئة في تزويد سلطات الطيران المدني في دول الأعضاء بإطار للعمل العربي المشترك من أجل:

– وضع تخطيط عام لطيران المدني بين الدول العربية قصد تنمية وتأمين سلامته.
– النهوض بالتعاون والتنسيق الواجب بين دول الأعضاء في مجال الطيران المدني ووضع الأسس الكفيلة بذلك ليكون ذا طابع موحد.
– العمل على تنمية وتطوير الطيران المدني العربي بشكل يستجيب لحاجيات الأمة العربية في نقل جوي آمن وسيم ومنتظم.

للمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بـ:
الهيئة العربية للطيران المدني
acac@acac.org.ma

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.