لجامعة المركزية تنظّم الدورة الثالثة للملتقى الدولي المتوسّطــي

0

المنبر التونسي – نظّمت الجامعة المركزية بتونس و جمعية سيمافي الدولية يومي 3 و 4 جوان الجاري الملتقى الدولي المتوسطي الثالث حول:” الأزمة و الانتقالات السياسية و التغيرات الهيكلية” تحت إشراف صلاح بن تركية رئيس مجموعة الجامعة المركزية و الأستاذ ياسين المنصوري مدير المدرسة المركزية للحقوق و التصرّف (مجموعة الجامعة المركزيةٍ من جهة و الأستاذ كلود برتوميو أستاذ بجامعة نيس و رئيس جمعية سيمافي الدولية.

كان الملتقى فرصة لتجميع التجارب و الخبرات لمسؤولي عديد كبرى المؤسسات الاقتصادية التونسية و الدولية إلى جانب الجامعيين التونسيين و الأوروبيين من بينهم وزيرين تونسيين سابقين درّسا الاقتصاد و العلوم القانونية.

- L’Université-Centrale-organise-la- 3e-édition-de-la-Rencontre-Internationale-Méditerranéenne-à-Tunis-000

الدورة الثالثة تعبئة أكثر للتفكير و النقــاش

 شجّع نجاح الدورتين الأولى و الثانية للملتقى (سنتي 2012 و 2014) المنظمين لتعبئة “الجانبين التونسي و الفرنسي” للتفكير في إطار أكاديمي بحت و يتميز بحرية الكلمـة  الإيجابية و البنّاءة حول عديد المواضيع الاقتصادية و الماليّـة.

سمحت الأفكار و النقاشات المتبادلة بين مختلف المشاركين بصياغة مشاريع توصيات موجّهة للمسؤولين السياسيين لوضع تونس على طريق نمو قوي و دامج.

و مثّلت التحوّلات الهيكلية التي سيتم تنفيذها الخيط الرابط للملتقى و الذي اختتم بمائدة مستديرة كانت مفتوحة بشكل كبير للنقاش و تبادل الآراء.

مـا هي المسائل التي تم تناولها؟

  1. الإصلاحات البنكية المرتبطة بحاجيات التحولات الهيكلية التي تم تجسيدها بمحاولة تحليلية مقارنة (مع الأنموذج المغربي) للانتقال في فترة أزمة من وجهـة نظر اقتصادية و مـاليّـة.
  1. قرارات السياسة المالية التي تفرض لإصلاح المديونية المرتفعة للبلدان الإفريقيـة.
  1. تحليل العلاقات بين تونس و الاتحـاد الأوروبي في إطـار اتفاقية التبادل الحر الشامل و العميق بين الاتحـاد الأوروبي و تــونــسالذي يتضمّن نظرة ثاقبة و معمّقة حول تحرير المبادلات التجارية في المغرب لتقييمها إن كانت إيجابية أم سلبية.
  1. الإصلاحات الجبائية التي يجب تنقيذها عند الأزمـة و ضرورة العودة إلى البحث و التخطيط الاستراتيجي في مجال التغيرات الهيكليــة.
  2. التفاعــلات بين الإقتصــادي و السيــاسي.
  3. أمثلــة مختلف المشــاريع المهيكلـة التي تم تنفيذها بالخــارج (البلقــان و أمريكـا اللاتينية و البرتغــال).

????????????????????????????????????

قال السيد الطيب الشتيــوي، أستاذ الاقتصـاد و المـاليّـة الدولية بالجامعـة المركــزيـة: “مثّل الملتقى فرصـة لمناقشة مسائل شائكة على غرار مديونية تونس، فان كانت القروض بالعملة الصعبة تسمح بتسهيل الدفوعات التجارية و المالية  دفوعـات الفوائض تنتمي إلى صنف مختلط بين التجاري و المـالي. فالبلدان النامية و تونس بالخصوص مرغمـة على التمويل بالمنتجات الداخلية الفوائض التي تم دفعهـا بالعملـة الصعبـة. و في هذا الاطار تهدف أعمالي في هذا الملتقى إلى اقتراح حل لتخفيض الدفع المزدوج للفوائض بدفع بسيط.

مائدة مستديــرة مضيئـة بحضور وزيرين تونسيين قديمين.       

 اختتم الملتقى بمائدة مستديرة مع تدخلات لوزيرين سابقين الأستـاذين  حكيـم بن حمّـودة و عبد الرزاق الزواري الذين تحّدثا عن تجربتهما الإصلاحية التي تمكّنـا من تنفيذها بصعوبة في إطار مهامهما أو التي لم يتمكّنـا من تحقيقها مع تفسير الأسبـاب. و اختتم الأستـاذ محمّد الهــادي الأحـول المائدة المستديرة بعرض وجهـة نظره حول الإصلاحات الضرورية للاقتصـاد التونسي بنظرة يقظـة و خارجية بوصفه خبير اقتصـادي رئيس بإدارة التعاون الدولي بحكــومــة دبـي.

????????????????????????????????????

و أضاف السيد صلا خ بن تركية: “تتمنّى الجامعـة المركزية بفضل حضورها العميق و القوي في بيئثها التونسية و المتوسطية أن تصبح فاعلا يشارك في تحويل الاقتصاد التونسي بالتركيز على شراكة قوية مع مختلف هياكل و مخـابر البحث الجامعي التونسية و مع خبراء اقتصاديين مشهود لهم بأعمــالهم  و مع شخصيات بارزة و هياكل دولية لتعزيز الحوار و العلاقات التي تربط ضفتي المتوسّط. يهدف ملتقانا أيضا إلى توحيد الرؤى و المبادرات و التجارب التي ستكون دعائم و أمثلة أو خطوط  توجيهية  لبنـاء نموذج اقتصـادي تونسي مستقبلــي.  

ملحــوظــة:

تقدم الجامعة المركزية، وهي الأولى في مجال التعليم العالي والتكوين المهني، أكبر عروض في التكوين وأكثرها تنوعاً، حيث ينتفع بها أكثر من ستة آلاف طالب من أكثر من ثلاثين بلداً. تضم الجامعة المركزية أربع مدراس للتعليم العالي ومدرستين للتكوين من خلال 94 شعبة مصادق عليها في عديدة المجالات.

- L’Université-Centrale-organise-la- 3e-édition-de-la-Rencontre-Internationale-Méditerranéenne-à-Tunis-000g

Logo_UCG_Horizontal-660

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.