سمسرة بالمرضى و عمادة الأطباء في سبات عميق

0

المنبر التونسي (سمسرة بالمرضى) – استغرب الاتحاد الشعبي الجمهوري من الومضة الإشهارية التي تبثها قناة التاسعة ترويجا لشركة تتولى الوساطة بين المرضى والأطباء، بما يعدّ مخالفة تامة لأحكام الأمر عدد 1155 الصادر بتاريخ 17 ماي 1993 والمعروف بمجلة واجبات الطبيب. فالفصل 16 ينصّ على أنه:” يجب أن لا يمارس الطب كتجارة ويحجّر على الأطباء استعمال وسائل الدعاية والإشهار المباشرة و غير المباشرة”. كما يحجّر الفصل 17 كل سمسرة لأي شخص كان.

وقد كان يمكن أن يستساغ هذا الإعلان لو تعلق الأمر بالسياحة الطبية و موجها للأجانب إذا اعتبرنا أن الشركة المعنية قد تتولى نقل وإقامة الحرفاء ولا تتدخل كوسيط بينهم وبين الأطباء. أما والإعلان موجه إلى السوق المحلية فما ترى يكون مجال تدخل هذه الشركة غير السمسرة والمناولة بحيث يصبح عميلا لديها يأتمر بأوامرها.

إن الاتحاد الشعبي الجمهوري يأسف لتخلي عمادة الأطباء ووزارة الصحة عن دورهما في حماية مهنة محورية كالطب والسهر على احترام قواعد ممارستها مما يضمن حقوق المواطنين وسلامتهم. ويعتبر أنه من واجبه التنديد بهذه الممارسات التي تجاهر بالتعدي على القوانين وتحوّل المريض إلى سلعة تعرض في المزاد العلني.

وبناء عليه فإن الاتحاد الشعبي الجمهوري يتوجه إلى كل من قناة التاسعة طالبا منها التوقف عن بث هذه الومضة الإشهارية والى عمادة الأطباء حتى تتطلع بدورها وتسهر على الحفاظ على المهنة من المنزلقات التجارية التي يروج لها تحت تعلّة الحداثة.

د. سليمان السالمي
 عضو المكتب السياسي

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.