المسابقة الوطنية للسلامة المرورية، بشراكة بين “فيفو إنرجي تونس” ووزارة التربية: عندما يرسم لنا الأطفال الطريق إلى السلامة المرورية!

0

المنبر التونسي (السلامة المرورية) – تونس، في 28 جوان 2016. احتفلت الدورة الثانية للمسابقة الوطنية للسلامة المرورية، التي أطلقتها “فيفو إنرجي تونس”، بالشراكة مع وزارة التربية في جميع المدارس الابتدائية بالبلاد، بالمتوّجين خلال أمسية رمضانية في نزل بالضاحية الشمالية لتونس العاصمة.

وبالنسبة إلى هذه الدورة الثانية، تمحورت المسابقة حول إنتاج رسوم وومضات سمعية بصرية تهدف كلاهما الى التحسيس حول السلامة المرورية، وضرورة إيلاء الاهتمام بالأطفال على الطريق، بشرط أن تكون الأعمال الفنية قد أنجزت من قبل أطفال.

- Quand-les-enfants-nous-montrent-le-chemin-de-la-sécurité-routière-by-Vivo-Energy-et-Ministère-de-l’Éducation$

وقد وردت أكثر من 300 مشاركة من عديد المدارس من مختلف جهات الجمهورية، وكان الإبداع في أغلب الأحيان بارزا!

وقد أسندت لجنة التحكيم، التي تتكوّن من ممثل عن وزارة التربية، وممثلة عن “فيفو إنرجي تونس”، وشاعر، ومخرج سينمائي، ومصممة فنيّة، الجوائز التالية:

فئة الومضات السمعية البصرية:

الجائزة الأولى: عبد الملك ننّي من مدرسة حي البرّ بتطاوين، وذلك للإيجاز الموظّف والهادف لإيصال مضمون الرسالة.

الجائزة الثانية: الأطفال الأربعة: مؤمن بوفاتح، وعائشة مصلح، ومؤمن بوصبيع، ورانية طراد، من المدرسة الابتدائية الرقمية الخاصة “البيان سكول” (المندوبية الجهوية بتونس 1)، وذلك لعمق الفكرة والإبداع في التجسيد.

الجائزة الثالثة: الأطفال الخمسة (مالك الشهباني، وسيم ميزان، ومحمد المولدي الغباري، ويسرى عقاب، ومرام العلوي) من مدرسة 2 مارس 1934 بجنعورة، بقبلّي، وذلك لاحتواء الومضة على رسائل بليغة من خلال حوادث صادمة، دون تصويرها الى النهاية.

وقد تسلّم كل فائز، حسب الترتيب النهائي للمسابقة، جهاز حاسوب محمول، كجائزة أولى، ولوحة رقمية، كجائزة ثانية، وساعة يدوية، كجائزة ثالثة.

- Quand-les-enfants-nous-montrent-le-chemin-de-la-sécurité-routière-by-Vivo-Energy-et-Ministère-de-l’Éducation-4

فئة الرسوم:

الجائزة الأولى: حسّان عبيد، من مدرسة مركز بن حليمة بصفاقس، وذلك لوضوح الفكرة ودقّة الرسالة.

الجائزة الثانية: أحمد رامي التبّيني، من مدرسة حي الطيران 2 بتونس، لبلاغة الشعار المضمّن على الصورة، فضلا عن براعة التلميذ في اختيار محتوياتها.

الجائزة الثالثة: يوسف صبري، من مدرسة الباطن بالقيروان، وذلك لاستثمار خارطة البلاد التونسية في تمرير رسائل مرورية تحسيسية وثيقة الصلة بموضوع المسابقة.

وقد تميّزت الرسوم الثلاثة الفائزة، وان اختلفت التقنيات المستعملة، بدقّة الرسائل، وبالتمكّن من التقنيات والإبداع.

كما تم اسناد جائزتي لجنة التحكيم الخاصتين لمجموعتين من الأطفال والى معلّميهم، ينتمي كلاهما الى المدرستين الابتدائيتين:

  • مدرسة شطرانة 1: للفيلم القصير “أضواء”
  • مدرسة الجمهورية بالزهراء: لسلسلة من الأفلام القصيرة التحسيسية، تولّى انتاجها والقيام بالأدوار فيها أطفال “نادي التربية المرورية”بالمدرسة.

وقد أشادت لجنة التحكيم ، بالخصوص، بهذه الاعمال، لما تميّزت بها من حبكة، ولوضوح الرسائل التي تم نقلها للمتلقّين.

- Quand-les-enfants-nous-montrent-le-chemin-de-la-sécurité-routière-by-Vivo-Energy-et-Ministère-de-l’Éducation-6

وصرّح السيد محمد الشعبوني، الرئيس المدير العام ل“فيفو إنرجي تونس”، خلال هذا الحفل: “إننا منبهرون بنوعية المساهمات المقدمة من قبل الأطفال من جميع أنحاء البلاد التونسية”. وأضاف قائلا: “بعد ست سنوات من العمل المجتمعي في مجال التربية المرورية، بالشراكة مع وزارة التربية، نعتقد أننا قد بلّغنا الرسالة.  ومن خلال نتائج هذه المسابقة، يمكننا القول إننا قد سلّمنا المشعل إلى الأجيال القادمة … ونحن فخورون بذلك!”

كما كان هذا الحفل فرصة للتعبير عن الاعتراف بالجهود الملحوظة التي بذلها، بالخصوص،  قرابة الأربعين معلّما، الممثلين لمختلف الولايات، والذين  طبّقوا، بنجاح وبحماس، برنامج “سلامتي على الطريق”، خلال الفترة الممتدة بين مارس وماي 2016.

وعلى غرار العام الماضي، انتظم الحفل في أجواء من الانشراح، زانها حضور ممثلين عن وزارة التربية والمندوبيات الجهوية  للتربية، والعديد من الضيوف المعنيين أو المهتمين بالتربية المرورية، والإعلاميين. وقد أمكن للضيوف التمتّع بالإنجازات الفنية للأطفال الذين أثثوا السهرة بإبداعاتهم: وهم، بالتأكيد، سيرسمون لنا طريق السلامة المرورية!

التزام لا محدود بالسلامة المرورية

تنشط “فيفو إنرجي تونس” منذ ست سنوات في مجال السلامة المرورية، من خلال حملات تحسيسية تستهدف مستعملي الطريق، وكذلك من خلال برنامج التربية المرورية “سلامتي على الطريق” الموجهة الى تلاميذ المدارس الابتدائية في البلاد.

وقد شمل هذا البرنامج الواسع حتى الآن أكثر من 000 12 تلميذ ينتمون الى أكثر من 420 مدرسة ابتدائية في جميع ولايات الجمهورية.

وتمّ، في كل مدرسة، إنشاء ناد نموذجي للتربية المرورية. كما تم تكوين المكوّنين من خلال دورات وطنية، نظّمت بشراكة مع وزارة التربية، وشملت ما يقارب 450 مربّ، بين معلّمين، و مستشارين بيداغوجيين، ومتفقّدين الخ.

وتم تزويد جميع المدارس المشاركة بمحامل بيداغوجيّة في شكل مجموعات كاملة (تشتمل على كتب للمعلمين، وكرّاسات للتلاميذ، وملصقات حائطية ضخمة، وأقراص مضغوطة، الخ)، صممت من قبل فريق متعدد الاختصاصات ضمّ متخصصين في مجالي السلامة والإتّصال ينتمون الى “فيفو إنرجي تونس”، وكذلك خبراء في البيداغوجية، ينتمون الى وزارة التربية.

وتجدر الإشارة الى أن المحتوى التقني لبرنامج “سلامتي على الطريق” قد تمت المصادقة عليه من قبل وزارة النقل.

- Quand-les-enfants-nous-montrent-le-chemin-de-la-sécurité-routière-by-Vivo-Energy-et-Ministère-de-l’Éducation-5

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.