ما تداعيات التظاهرات الثقافية على الاقتصاد ؟

0

المنبر التونسي (ما تداعيات التظاهرات الثقافية على الاقتصاد ؟)

منبر حر بقلم سعيدة الزمزمي

كثُرت في فصل الصيف  المهرجانات وتعددت من ولاية إلى ولاية لتشمل أقصى الجنوب والشمال فكان الإعلام سباقا بمختلف أنواعه المسموع والمكتوب والمرئي قصد التغطية ورصد الكواليس . هذه التظاهرات الثقافية أو بالأحرى أخبارا سارة تعتبر بشرة خير على بلادنا لأنها تعيد لها ديناميكيتها وتضفي عليها بريقا خاصا مما يسوقنا إلى طرح جملة من الأسئلة  التالية:

  • هل سيستعيد  الاقتصاد الوطني عافيته ؟
  • وما مدى تداعيات هذه التظاهرات على سياحتنا الداخلية ؟

في صفاقس انتظمت يوم 23 وتتواصل الى غاية 24 جويلية تظاهرة كبيرة الحجم احتفالا بتتويج المدينة عاصمة الثقافة العربية. هو حدث توافدت عليه شخصيات وسفراء من مختلف الدول العربية فضلا عن الوزراء التونسيين السامين الذين شيدوا على ضرورة الحفاظ على هذا المكسب على رأسهم رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي. وما من شك ان لهذه الزيارة تداعيات ايجابية كبيرة تسوق مباشرة مميزات المنطقة وخصوصياتها الأثرية والثقافية وما تكتسيه من حضارة وتاريخ.

الى جانب ذلك، وفي تصريح اعلامي أكد المندوب الجهوي بالحمامات تحسن مؤشرات السياحة بها نظرا لتوافد السياح الأجانب خصوصا من بريطانيا تزامنا مع مهرجان الحمامات الدولي الذي أثث عروضه بالمشاهير من المشرق والغرب.

كما شمل مهرجان قرطاج الدولي هذه السنة عروضا فنية متنوعة من تونس وخارجها اذ يقف على مسرحه فنانون ذو حجم كبير على غرار نجوى كرم، كاظم الساهر، جيسن ديرلو ….مما يجرنا الى طرح السؤال التالي.

  • هل ضبطت وزارة الثقافة مخطط عمل بالتنسيق مع وزارة السياحة والوزارات الأخرى تهدف فيه الى كيفية توظيف التظاهرة الى عنصر مصور يسوّق للسياحة التونسية ؟

ان مثل هذه التظاهرات الضخمة لها صدى طيب على مستوى سياحة النزل والسياحة الداخلية والخارجية. ففي حال تم التنسيق بين المؤسسات المعنية بالقطاع السياحي أي وزارة السياحة وما تبعها من هياكل والمؤسسات الثقافية فان الأمور تذهب نحو الأفضل. إذ يمكن للثقافة أن تلعب دورا جوهريا في النهوض بالسياحة التونسية وبالمنظومة الاقتصادية ككل مثل ما تعمل به الدول المتقدمة.

لقد حان الوقت دون أي وقت مضى الى توظيف جميع البرامج مهما كان نوعها فلا فرق بين الثقافة او البرامج الأخرى من اجل تحقيق المصلحة العامة التي تقتصر في النهو ض بالبلاد التونسية وتلميعها أحسن صورة لجلب أنضار العالم.

تبقى الأسئلة مطروحة نعود إليها بعد الانتهاء من موسم الحفلات والتظاهرات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.