سبارك البرنامج الخاصّ بتنمية ثقافة ريادة الأعمال للشّباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و18سنة يعود اليكم من جديد

0

المنبر التونسي (سبارك) – تطلق مؤسّسة البنك الدّولي العربي التّونسي (بيات) للشّباب دورتها الثّانية من برنامج (سبارك) الخاصّ بتنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى التّلاميذ المتراوح سنّهم بين 15 و18 سنة وذلك يومي 3 و4 ديسمبر 2016 في المدرسة الوطنيّة للمهندسين في تونس.

 ” إنّ تحسين الظّروف لثقافة ريادة الأعمال ب 10٪ يمكن أن يتضاعف بها النّاتج المحلّي الإجمالي لتونس” هذه هي الرسالة المقتبسة من مؤشّر ريادة الأعمال العالمي لسنة 2017. ومن هنا يندرج الغرض من الجهود الرّامية إلى تحقيق طموحات المؤسّسة.

والتزمت المؤسّسة ببناء جيل جديد من رجال الأعمال من خلال غرس ثقافة ريادة الأعمال في سن مبكّرة.  وذلك وفقا لبرنامج مرح ومبتكر ” برنامج (سبارك) | ورش عمل تصور للشّباب”، يحثّ على إدخال الشّباب إلى عالم الابتكار وريادة الأعمال.

يقوم مشروع (سبارك) حول ثلاثة محاور;

  • – إطّلاع الشّباب على شرائط فيديو من “دور النّماذج” يستلهمون منها مصادر تلقينهم ثقافة ريادة الأعمال وفقاً لتطلّعاتهم
  • – تدريب مجموعة عشرين مكوّن من بين طلبة معهد قرطاج للدّراسات التّجارية والمدرسة الوطنيّة للمهندسين في تونس بغية قيامهم من بعد و بدورهم تكوين 600 شابّ داخل ورشات تفكير.
  • –  إعداد 006 تلميذ كجيل متقبّل للأفكار التي تمكّنهم من استكشاف عالم ريادة الأعمال ومن التّطلّع على الصّفات الضّرورّية لعمليّات إنشاء و إحداث المشاريع و عرض إنجازها.

وحضر الدّورة السّابقة 200 شابّ لا يعرف بعضهم البعض إلاّ أنّهم ومن خلال ورش عمل تصوّر قد تمكّنوا في يومين من تصميم مشاريع وانجازها في شكل فرق، وإقناع هيئة التّحكيم بالفائدة من جدوى أفكارهم.

ويمكن لنا أن نعدّد أنّ من مستجدّات هذه الدّورة اتّفاقيات الشّراكة الموقّعة مع الجمعيّات الناّشطة في مشاريع الشّباب التّي ستكون مسؤولة عن تمييز الطّلائع. أيضا، ستتمّ مجازاة أفضل 10 فرق مترشّحة بدورة تدريبيّة في مجال برمجة الكمبيوتر.

ال 600 من الشّباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 18 سنة سوف يتجزّؤون إلى فرق متكوّنة من 3 إلى5 أشخاص تعمل على خلق وتطوير مفاهيم مبتكرة في الاستجابة للتحدّيات المتّصلة بالمواضيع التّالية: التّعليم، والتّصميم، والتّنقل، والمواطنة، والثّقافة، والتّرفيه، والبيئة، والتغذية (المواد الغذائيّة)، والتّراث والتّجديد.

وسيتمّ تكريم الفرق الفائزة في هذه الدّورة الثّانية خلال حفلة الاختتام في اليوم الثّاني من البرنامج أي نهاية يوم 4 ديسمبر في المدرسة الوطنيّة للمهندسين في تونس.

ولمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع المؤسّسة www.fondationbiat.org أو صفحتنا بالفيس بوك “FONDATION BIAT POUR LA JEUNESSE” وللتّسجيل، يرجى زيارة الموقع www.spark.tn

لكم موعد مع التّاريخ يوما 3 و4 ديسمبر 2016، كونوا من روّاد البرنامج وانضمّوا لبقيّة التّلاميذ في هذه المغامرة الفريدة من نوعها في ريادة الأعمال. تعالوا بأعداد وافرة للمشاركة في برنامج سبارك.

ما يجب أن تعرفونه على برنامج سبارك

 خاص بتدريب الشبّان المتراوحة أعمارهم بين 15 و18 سنة على الابتكار وبعث المشاريع من خلال طائفة من الأحداث المشاعة في كامل التّراب التّونسي.

يجمع كل حدث 600 شاب تقريباً تتاح لهم الفرصة للمشاركة في 10 ورشات تفكير لكلّ واحدة منها خصوصيّة التّركيز على استنباط الأفكار والّنشاط داخل مجموعات متكوّنة من 3 إلى 5 أفراد تعمل على المشاريع المبتكرة والمتعلّقة بالتّحديات الرّاهنة

 الأفكار العشر الأولى والأفضل للمشاريع المنبثقة عن الورشات العشر للّتفكير يساهمون في الدّور النّهائي للبرنامج ويعرضون مشاريعهم على لجنة تحكيم متكوّنة من اخصّائين مشهورين.

 وسيقع مجازاة الفائزين في هذه الدّورة الختامية.

spark-le-programme-entrepreneurial-pour-les-15-18-ans-est-de-retour-04

ما يجب أن تعرفونه على مؤسّسة (بيات) للشّباب

تمّ إحداث هذه المؤسّسة في مارس 2014 ببادرة من السّيد اسماعيل مبروك رئيس مجلس إدارة البنك الدّولي العربي الّتونسي (بيات). ومن مهامّها مصاحبة الشّباب التّونسي من أجل التّغلب على الفروقات الاجتماعيّة ومساندة نزعاتهم الإبداعيّة في نطاق التنوّع الثّقافي وذلك على مستوى محاور ثلاثة أساسيّة: التّربية والثّقافة والمشاركة في ريادة الأعمال.

هذه المؤسّسة التي يترأّسها السّيد الطّاهر صيود، هي مؤسّسة غير مربحة تترجم وتلتزم بالمواطنة وتتبنى مسؤوليّة البنك الدّولي العربي التّونسي (بيات) الاجتماعيّة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.