يوسف الشاهد: الاقتصاد يجب أن يرتكز على ثلاثة قطاعات أساسية وهي القطاع الخاص والإقتصاد الاجتماعي التضامني

0

المنبر التونسي (يوسف الشاهد) – أنتظم يوم السبت 14 جانفي 2017 ، بالمعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية ، لقاء مفتوح بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية، يوسف الشاهد، ووزراء حكومته وبين طلبة المعهد التحضيري للدراسات العلمية والتقنية بالمرسى، أعلن خلاله على جملة من القرارات.

ومن أبرز الملفات التي تطرق إليها رئيس الحكومة في هذا اللقاء، هو ملف البنوك العمومية، مشيرا إلى كون الحكومة ستتبنى كل قرار يدفع لإنتعاش الاقتصاد، فقد قررت في هذا الصدد مراجعة منظومة البنوك العمومية نظرا للمشاكل التي تعيشها حسب قوله.

إضافة إلى موضوع المؤسسات العمومية التي قال أنها تعاني من صعوبات خاصة في القطاعات التنافسية، وأن الحكومة ستقوم ببرنامج لإعادة هيكلتها مع الأخذ بعين الإعتبار مناخ السلم الاجتماعي. وقد أكد الشاهد في هذا السياق أن الدولة سيكون لها دور إجتماعي تعديلي وسيكون تحت إشرافها المرافق العمومية، ولكن الاقتصاد في المرحلة القادمة يجب أن يرتكز على ثلاثة قطاعات أساسية وهي القطاع الخاص وقطاع الاقتصاد الاجتماعي التضامني.

كما قال أنه سيتم تركيز 13 مستشفى جديد، تدعيما لقطاع الصحة العمومية.

أما في المجال الفلاحي، فقد أشار الشاهد إلى أهمية هذا المجال، وأن الحكومة قررت إعداد خريطة للأراضي الدولية، بغاية تحسين سبل إستغلالها، من خلال الاقتصاد الاجتماعي وشركات الأحياء والشراكة بين القطاعين الخاص والعام. كما تعمل على تطوير المعدات الفلاحية المستعملة اليوم.

وفي ما يخص العائدين من بؤر الوتر أكد الشاهد أنه ” لا توبة ولا هم يحزنون” وأن كل عائد سيجد نفسه مباشرة تحت طائلة قانون مكافحة الإرهاب.