إطلاق (ONUDI)و (USAID) والتعاون الإيطالي ومؤسسة (HP) المرحلة الثانية من مشروع التشغيل الخاص بالشباب “مشروعي”

0

المنبر التونسي (مشروعي) – عقدت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ONUDI مع الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي USAID, التعاون الايطالي ومؤسسة   ,HP Foundation انطلاق المرحلة الثانية من برنامج "Mashrou3i"

  • – "مشروعي" الذي يهدف إلى خلق أكثر من 6000 موطن شغل في تونس خلال السنوات الخمسة المقبلة.

إذ يجد حاليا حوالي 40% من حاملي الشهادات من الشباب القاطنين في ولايات الجنوب والوسط والشمال التونسي صعوبة في التحصل على موطن شغل. وترجع هذه الوضعية لسلسلة من العوامل منها القدرة المحدودة للقطاع العمومي على تشغيل عدد أكبر من الشابات والشبان ,نقص التنوّع في القطاع الخاص وعدم ملاءمة الكفاءات التي يطلبها القطاع الخاص بالمقارنة مع تلك المتوفّرة لدى حاملي الشهادات. 

ساعد برنامج Mashrou3i إلى حد اليوم، على خلق أكثر من 1250 موطن شغل بما في ذلك تقديم المساندة إلى أكثر من 160 شركة ناشئة (Start-up) في ولايات القيروان والقصرين والكاف وسيدي بوزيد. خلال المرحلة الثانية من هذه الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص، سيمتدّ برنامج Mashrou3i إلى أربع عشرة جهة معوزة في تونس بفضل استثمار تبلغ قيمته 14 مليون دولار. يهدف هذا الدعم إلى تقديم المساعدة المباشرة لأصحاب المشاريع الجدد وكذلك الناشطين منهم من خلال الدروس التكوينية والمرافقة والمساندة الفنية وذلك في باجة وقفصة وقابس وجندوبة والقيروان والقصرين وقبلي والكاف ومدنين وسيدي بوزيد وسليانة وتطاوين وتوزر وزغوان.

  • ويهدف البرنامج كذلك إلى تعزيز قدرات ومعارف المؤسسات المحلية الداعمة للمؤسسات الاقتصادية والجامعية في مجال بعث المشاريع.

صرّح السيد Glenn Rogers، المستشار الأول للتنمية بـ USAID بتونس: "سوف تمكن هذه المبادرة الشابات والشبان في الجهات المعوزة في تونس من اكتساب الكفاءات الضرورية لبعث المشاريع علاوة على توفير خدمات مرافقة معمّقة في إدارة الأعمال والمشاريع التي ستساعدهم على إطلاق مؤسساتهم وجعلهم أكثر تنافسية في سوق العمل. ونتوقّع الوصول إلى أكثر من 25000 صاحب مشروع جديد خلال السنوات الخمسة المقبلة فضلا عن خلق 6000 موطن شغل إضافي على الأقل".

وأضاف السيد Philippe Scholtès مدير عام مساعد بـONUDI والذي كان حاضرا خلال يوم ندوة الانطلاق: "تبقى البطالة في صفوف حاملي الشهادات التونسيين تحدّيا مهما ولكن من خلال مثل هذه الشراكات بين القطاعين العام و الخاص، فإننا نوحد خبراتنا ومواردنا ونسخّرها لمساندة تونس في دربها نحو تنمية دامجة ومستدامة. ومن خلال العمل معا، يمكن لنا أن نساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة مع أفق سنة 2030 ".

كما أضاف بدوره السيد Flavio Lovisolo، ممثل الوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية بتونس: "ترمي مجهوداتنا إلى تحفيز الاستثمار الخاص والعمومي ومساعدة الشركات على الرفع من تنافسيتها والتغلّب على العراقيل التي تقف في طريق نموّها وذلك من شأنه أن يؤمّن مواطن شغل جديدة للشابات والشبان في الجهات المعوزة بتونس. ويندمج البرنامج مع أولويات التعاون الإيطالي بتونس في مجال التشغيل والتنمية الجهوية".

يتمتع Mashrou3i كذلك باستعمال برنامجHP Foundation  "مبادرة HP لأصحاب المشاريع") برنامج التعلم مدى الحياة ‘’HP LIFE e-Learning’’)  و هو عبارة عن منصة مجانية عبر الانترنت تُعنى بتكنولوجيات المعلومات والاتصال الجديدة وكفاءات بعث وتنظيم المشاريع. وتُقدّم HP LIFE خدمات وحلول ملائمة لأصحاب المشاريع من الشباب التونسي قصد تنمية المعارف والمهارات التي يحتاجونها لإطلاق شركاتهم وتطويرها وتسييرها بصفة ناجعة.

صرّح السيد جهاد جهدور المدير لدى لشركة HP بتونس: " برنامج Mashrou3i هو نموذج ابتكار اجتماعي تطوري قد سبق وأثبت نجاعته" وواصل قائلا: "هنالك حاجة عاجلة لاعتماد حلول مبتكرة قادرة على تقديم تعليم ذي جودة عالية وتعزيز نشوء فرص اقتصادية في شتى أنحاء العالم. وتأتي المرحلة الثانية من المشروع في إطار مواصلة شراكة ناجحة بهدف الرفع من عدد فرص العمل للشابات والشبان التونسيين".

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.