الإتحاد الأوروبي ومؤسسات التمويل الدولية تدعم استثمارات كفاءة الطاقة في تونس

0

المنبر التونسي (استثمارات كفاءة الطاقة في تونس) –  تزور بعثة مشتركة من المفوضية الأوروبية وكبري مؤسسات التمويل الدولي تونس للإتفاق علي أولويات  الحكومة فيما يتعلق بسياسات كفاءة استخدام الطاقة وحلول توفير التمويل المستدام لها.  

وتشكل البعثة المشتركة جزءا من الجهود الأوسع نطاقا والرامية إلى زيادة الدعم المقدم لسياسات والاستثمارات في مجال كفاءة الطاقة للمباني والمنشآت في دول جوار الإتحاد الأوروبي. وقد تم اختيار أربعة بلدان رائدة في هذه المنطقة هي: تونس وجورجيا وأوكرانيا وصربيا. وتهدف المبادرة إلى الابتعاد عن المشاريع الفردية والتوجه لنهج شامل يدعم إجراءات ملموسة في مجال السياسات ويزيد من قيمة الاستثمارات المستدامة.

وبعد اختتام زيارة الدول الأربع، ستحدد المفوضية الأوروبية ومؤسسات التمويل الدولية معا المجالات ذات الأولوية لدعم تدابير كفاءة استخدام الطاقة في المباني والمنشآت العامة والخاصة.

وقالت كاتارينا ماثرنوفا، نائبة المدير العام للمفاوضات بشأن دول الجوار والتوسع في كلمة لها من تونس:

يسرني زيارة تونس وأقدر الالتزام القوي للحكومة التونسية بتنفيذ الإصلاحات الهيكلية اللازمة لتعزيز الاقتصاد التونسي. والاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب الحكومة في هذه الجهود. وقد ركزنا اليوم بصفة خاصة على موضوع كفاءة استخدام الطاقة حيث أنه قطاع رئيسي للتنمية المستدامة والنمو الشامل. ويمكن أن يكون لهذا القطاع أثر كبير على الاقتصاد ويمكن أن يؤدي إلى خلق مزيد من فرص العمل. كما ان من شأنه تعبئة الدعم المقدم من كلا من الاتحاد الأوروبي ومؤسسات التمويل الدولية لهذا القطاع بما يرفع من كفاءة استخدام الطاقة في المباني والمنشآت وفي نهاية المطاف مستويات معيشة الشعب التونسي واقتصاده.

ومن جانبه علق هاينز اولبرز مدير العمليات لدور الجوار الأوروبي في بنك الإستثمار الأوروبي:

"كفاءة الطاقة هي واحدة من أكثر الطرق فعالية واقلها تكلفة لتعزيز توفير الطاقة مع الحد من انبعاثات غازات الدفيئة وغيرها من الملوثات. ويدعم بنك الاستثمار الأوروبي عملية الإنتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون ، صديق للبيئة وقادر على التكيف مع تغير المناخ. ويلتزم البنك بتوفير 25٪ على الأقل من محفظة الإقراض لمشروعات مرتبطة بتحقيق نمو قادر على التكيف مع تغير المناخ ومنخفض الكربون. وقد تضاعف إقراض البنك في مجال مشروعات كفاءة الطاقة ثلاث مرات خلال السنوات الخمس الأخيرة ليصل إلى 3.6 مليار يورو في عام 2016 ،. وفي تونس وفرنا ​​46.5 مليون يورو خلال العام الماضي للشركة التونسية للكهرباء والغاز لدعم التوسع وتعزيز كفاءة شبكة توزيع الكهرباء الحالية. ونحن نتطلع إلى تمويل المزيد من المشاريع في تونس ".

معلومات إطارية

بنك الاستثمار الأوروبي من كبري مؤسسات التمويل الفاعلة في مجال التنمية في منطقة البحر الأبيض المتوسط. ويهدف البنك إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تحسين ظروف السكان المعيشية من خلال ترسيخ حضور ملموس في البلدان الشريكة، مع التركيز على الأولويات الاقتصادية والاجتماعية لهذه الدول ، ولا يكتفي البنك بالإسهام بقدرته التمويلية فحسب، بل يضيف أيضاً قيمة إلى تنفيذ المشروع وتحديث السياسات العامة من خلال خبرته التقنية والمالية وخدماته الاستشارية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.