المجلس الدولي للنساء صاحبات المشاريع: رسالة سلام وأمان من خلال اللباس التقليدي

0
  • يحيي المجلس الدولي للنساء صاحبات المشاريع للمرة الثالثة، يوم السبت 3 جوان ليلا، بالمسرح البلدي بتونس، عرضا يبرز تراث تونس المزدان والمتنوع من خلال أنواع الفوطة والبلوزة والجبة

المنبر التونسي (المجلس الدولي للنساء صاحبات المشاريع) – نظم المجلس الدولي للنساء صاحبات المشاريع، بمشاركة أورونج تونس والراشدية، يوم الخميس 25 ماي 2017، بمقر الراشدية، ندوة صحفية تحت عنوان "من التراث إلى المواطنه"، وذلك للتعريف بأهدافه وأهم مشاريعه.

تتمثل أهداف المجلس الدولي للنساء صاحبات المشاريع في الإسهام في إعادة إحياء التراث التونسي وتطويره وتحديثه ومواكبته للعصر وقد سعى المجلس منذ احتفاله بعيد ميلاده الأول إلى إحياء التراث عبر التعريف باللباس التقليدي وكانت النشرة الأولى تحت عنوان "فلنكن تونس في كل مكان"، حيث تم الحديث عن "الجبة" من خلال إبراز أهمية هذا الرداء الذي اعتداد أجدادنا على ارتداه، ثم تعمم وأصبحت ترتدي المرأة الجبة في كافة المناسبات.

بعد ذلك أصبحت هذه التظاهرة عادة سنوية يحييها المجلس، حيث سيحتفل بها هذه السنة وللمرة الثالثة يوم السبت 3 جوان ليلا بالمسرح البلدي بتونس. وسيتضمن العرض لوحات متقاطعة تبرز إعادة اكتشاف تراث تونس المزدان والمتنوع من خلال أنواع الفوطة والبلوزة لعدة جهات مثل صفاقس والقيروان ونابل والمنستير وسوسة والكاف وجندوبة… التي سوف تعرضها المكاتبة الجهوية التابعة للمجلس بتلك الجهات.

كما ستشهد الاحتفاقات عروضا فنية وموسيقية وألحانا وموشحات مستخرجة من ذخيرة ومن المخزون الفني التونسي لسنوات 1930، حيث سيشارك كبار الفنانين مثل حسين العفريت وفرقة الراشدية وفرقة ملياء قطاطة وعازف الكمان وليد السويسي…

وتعتبر هذه السهرة إضافة إلى التعريف باللباس التونسي نداءا إلى الحب والسلام والسكينة والأمان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.