توقف إنتاج النفط والغاز من الحقول المتواجدة بولايتي تطاوين وقبلي

0

المنبر التونسي (توقف إنتاج النفط والغاز) – أكدت وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة  اليوم الخميس 1 جوان 2017، أن إنتاج النفط والغاز من الحقول المتواجدة بولايتي تطاوين وقبلي قد توقف وذلك على إثر الاحتجاجات والاتصامات التي تعيش على وقعها هذه المناطق.

الوزارة أعلنت في بيان لها صدر اليوم، أن أي تخريب للمنشئات النفطية والغازية وللأنابيب الناقلة للمحروقات والعابرة للبلاد التونسية على غرار الأنبوب الوطني للنفط التابع للشركة الوطنية لنقل الأنابيب بالصحراء "ترابسا" ومشروع الغاز "نوارة"، من شأنه أن يلحق أضرارا تقنية ومادية وبيئية تتكبدها الدولة التونسية بصفتها صاحبة هذه البنية التحتية.

كما شددت الوزارة على أن توقف الإنتاج بولايتي تطاوين وقبلي له تداعيات مباشرة على الاقتصاد الوطني ويساهم في تفاقم عجز الميزان التجاري للبلاد التونسية حيث يقدر النقص في المبيعات بحوالي 24 مليون دينار في الأسبوع. مع الإشارة إلى أنّ الحقول النفطية بولايتي تطاوين وقبلي تساهم بحوالي 46% من الإنتاج الوطني للنفط و27% من الإنتاج الوطني للغاز.

كما  أكدت أن أشغال تطوير حقل نوارة، قد توقفت في جزئها المتواجد بولاية تطاوين منذ أكثر من شهر نتيجة تواصل اعتصام "الكامور" وصعوبات في الإمدادات اللوجستية المتعلقة بالمواد والمعدات. وقد ترتب عن ذلك إجلاء 700 عامل وتأخير في آجال التنفيذ وبالتالي تأخير في انطلاق الإنتاج بالإضافة إلى ارتفاع في كلفة المشروع بحوالي 20 مليون دينار شهريا ككلفة إضافية للمقاولين عن توقف الأشغال.

البيان شدد كذلك على أن عديد الآبار المنتجة بالجنوب التونسي قديمة وأن أي توقف في نشاطها قد ينجر عنه خسارة إنتاج هذه الآبار بصفة نهائية.

وأكدت وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة أنها تعمل، في إطار تكريسها لمبدإ الشفافية في قطاع المحروقات، على تطبيق مبادئ مبادرة الشفافية في الصناعات الإستخراجية بالإضافة إلى مساندتها مبادرة  رئيس الحكومة بإحداث لجنة وطنية لتقييم وتدقيق الثروات البترولية.

وقد بلغت العائدات من المحروقات لميزانية الدولة الخاصة بولايتي تطاوين وقبلي 441 مليون دينار سنة 2015 أي بنسبة 37 بالمائة من جملة العائدات الوطنية من المحروقات و314 مليون دينار سنة 2016 أي بنسبة 35 بالمائة من جملة العائدات الوطنية من المحروقات.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.