“مهرجان مدن الحضارات الرمضاني” بولاية بن عروس

0

المنبر التونسي (مدن الحضارات الرمضاني) – تنطلق خلال شهر رمضان المعظم فعاليات "مهرجان مدن الحضارات الرمضاني بولاية بن عروس". وقد أعدّت هيئة المهرجان تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببن عروس وولاية بن عروس برمجة تستجيب للخصوصية الثقافية لشهر رمضان المعظم وتحتضنها فضاءات ومعالم ومواقع تراثية هامّة تميز ولاية بن عروس.
البداية ستكون يوم الجمعة 2 جوان 2017 على الساعة التاسعة والنصف مساء ببئر الطراز برادس وبالتعاون مع جمعية النادي الثقافي برادس مع عرض لمجموعة الفنان العروسي الزبيدي بعنوان "سلاك الواحلين". كما سيحتضن بئر الطراز يوم الخميس 15 جوان 2017 عرض لمجموعة الانشاد الديني الوعد بحمام الشط في التوقيت نفسه.
فضاء بئر الطراز يحمل معاني رمزية تاريخية يحتوي على بئر ماء زلال ويقال ان المكان سمي باسم صحابي جليل.تحوّل الى مقهى ثقافي ارتاده أبرز الشخصيات الثقافية مثل عبد العزيز العروي وعلي الدوعاجي…
معلم السراية بالمحمدية أو قصر المرابط الذي بناه المشير أحمد باي في القرن 19 سيفتح بابه يوم السبت 3 جوان 2017 لعرض الفنان الشعبي محمد الشارني وذلك على الساعة التاسعة والنصف مساء. وفي معلم السراية بالمحمدية فقد تمت برمجة عرض اسطمبالي للشاذلي البيدالي،يوم السبت 9 جوان 2017 في التوقيت نفسه. 
الفن التشكيلي سيكون محور محاضرة حول "جماليات الفن التشكيلي من خلال اعمال الفنان زبير التركي" تقديم الاستاذ جمال الشريف وذلك يوم الجمعة 9 جوان 2017 بمعلم الكازينو بحمام الانف على الساعة التاسعة والنصف ليلا. أحباء عروض الفداوي سيكونون كذلك على موعد يوم الاثنين 19 جوان 2017 بمعلم الكازينو مع عرض فداوي للفنانين كمال العلاوي وعماد العياري. وينظم البرنامج بالتعاون مع جمعية منتدى المبدعين بحمام الانف. ويعتبر معلم الكازينو الذي شيده الفرنسيون من سنة 1890 الى غاية 1894 أول كازينو أحدث في تونس وقد تمت المحافظة على الطابع المعماري العربي .
في الموقع المتفرّد الحاضن للكابيتول لأكبر معبد روماني في افريقيا ولثالث أكبر مسرح دائري في تونس و لموروث من خزانات المياه والحمامات الكبرى… ولأوّل مرة سيستقبل الموقع الاثري بأوذنة جمهوره ليلا على الساعة التاسعة والنصف مساء وذلك يوم الجمعة 16 جوان 2017 مع حفل لفرقة الرشيدية.
وهي فرصة ثمينة في إطار برنامج تونس مدن الحضارات  الذي أطلقته وزارة الشؤون الثقافية للتمتع بمختف الفنون في فضاءات تراثية الذي يهدف من ناحية الى تثمين التراث الوطني المادي واللامادي ومن ناحية أخرى يتيح للمواطن التعرّف على المخزون التاريخي بجهته.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.