باكالوريا: وزير التربية يكذب وجود شبهة فساد في آلات التشويش ويؤكد عدم الدقة في التشغيل

0
المنبر التونسي (آلات التشويش الالكتروني) – نفى وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية بالنيابة سليم خلبوس، يوم السبت 8 جويلية 2017، وجود شبهة فساد في صفقة آلات التشويش الالكتروني في امتحان الباكالوريا قائلا أنها “قانونية وخالية من أي لبس وتمت في كنف الشفافية”.

وكشف في ردوده على أسئلة شفاهية وجهها له عدد من نواب الشعب، خلال جلسة عامة عقدت بالبرلمان، أن الوزارة لم تقم حتى الآن بتسديد معاليم اقتناء هذه الأجهزة وبامكانها أن تمتنع عن سداد ثمنها وتطالب بالتعويضات إذا ما أثبتت التقارير وجود أي خلل بهذه الآلات.
وأكد أنه قد تم التعرض لبعض الإشكاليات التقنية المتعلقة بطريقة استخدام هذه الأجهزة التي لم تكن بالنجاعة المطلوبة في بعض مراكز الامتحانات دون غيرها، مبينا أن ذلك يعود أساسا إلى عملية اعادة تركيب وتشغيل هذه الآلات صبيحة كل يوم من الامتحانات التي لم تتم في بعض المراكز بدقة واتقان مما حال دون عمل هذه الأجهزة بالكيفية المطلوبة، حسب تفسيره.
وأضاف خلبوس أنه إلى جانب الإشكاليات التقنية تم التفطن إلى تعمد أشخاص ملثمين اقتحام بعض مراكز الامتحانات وتحطيم آلات التشويش وقيام بعض الأطراف بإطفاء هذه الأجهزة، مؤكدا أن الوزارة تمكنت من تجاوز هذه العوائق خلال دورة المراقب في امتحان الباكالوريا مما أتاح تقليص عدد محاولات الغش.
وأفاد خلبوس أن الوزارة وضعت خطة جديدة من أجل التصدي إلى محاولات الغش بالنسبة للامتحانات الوطنية للسنة القادمة، تتمثل في منع التلاميذ من إدخال هواتفهم الجوالة إلى قاعات الامتحانات، فضلا عن تركيز أبواب الكترونية بمداخل مراكز الامتحانات تقوم بإطلاق منبهات إنذار عند التفطن لوجود أي آلة معدنية، مشيرا أن هذه الأبواب سيتم اكتراؤها بهدف التقليص من المصاريف.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.