كيف نحمي الطفل من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

0

المنبر التونسي (الأطفال ومواقع التواصل الاجتماعي) – ليست كل مواقع التواصل الاجتماعي مكانا للمرح والألعاب. فهذه المواقع يمكن أن تحتوي على الكثير من المحتوى غير مناسب للأطفال، وبطبيعة الحال، هناك دائما خطر المحتالين والمتربصين الذي يستغلون سذاجة وطيبة وعدم خبرة الاطفال للإيقاع بهم. لذلك عندما يتعلق الأمر بعمل إشتراك في مواقع أو برامج مثل الإنستغرام، والكيك، والواتس آب، واليوتيوب، والفيسبوك، يجب أن تعرف الحقائق.

على الرغم من أن معظم هذه المواقع والبرامج لديها حد أدنى للإشتراك وهو سن 13، إلا أن هذا لا يمنع الأطفال الصغار من الدخول والاشتراك سواء عن طريق أصدقائهم أو أهلهم. وقام موقع SodaHead.com، أكبر مجتمع كبير للرأي العام على الإنترنت، بعمل استطلاع للمستخدمين لمعرفة تقديرهم للعمر المناسب للأطفال عند الاشتراك في هذه المواقع، خصوصا الفيسبوك.

الـنـتـــائـــج:

– أربعة وثلاثين بالمئة من المشاركين يعتقدون أن الفيسبوك يملك قواعد واضحة وأن سن 13 عاما هو السن المناسب للاشتراك.

– ثمانية وأربعون بالمئة يعتقدون أن مستخدمي الفيسبوك يجب أن يكونوا أكبر من 13 سنة. بينما 29 بالمئة يعتقدون بأن 14-17 سنة هو السن المناسب.

– في حين أشار بعض المستخدمين إلى ضرورة رفع الحد الادنى للعمر. وقال 19 بالمئة أن مستخدمي الفيسبوك يجب أن يكونوا 18 سنة أو أكثر.

رأي المراهقين

كما كان متوقعا، أغلب الأطفال في سن المراهقة كانوا أكثر ميلا لإلغاء قانون السن والسماح لهم بالتسجيل في الموقع. وقال 75 بالمئة من المشاركين الذين تراوحت أعمارهم ما بين 13-17 عاما أنه يجب أن يسمح لهم بالحصول على صفحة شخصية في سن 13 عاما، في حين شعرت الأغلبية من جميع الفئات العمرية الأكبر من 18 عاما بأن الأطفال يجب أن يكونوا أكبر من 13 عاما قبل الانضمام الى موقع الفيسبوك .

أما من وجهة نظر الوالدين – أظهرت المزيد من النتائج أن ثلث الآباء يعتقدون أن الأطفال يجب أن يكونوا 18 عاما قبل الاشتراك، بينما قال 13٪ فقط – من الذين ليس لديهم أطفال – بأن الأطفال يجب أن يبلغوا 18 عاما قبل الاشتراك في الموقع.

الأمان عند استعمال الشبكات الاجتماعية

إذا قررت السماح لأبنائك المراهقين أو بناتك المراهقات بالاشتراك في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، تأكد من أن تأخذ بعض الخطوات الهامة للحفاظ على سلامتهم وخصوصيتهم وأمنهم عن طريق اخفاء المعلومات الشخصية ومعلومات السكن والاقامة وإلغاء خاصية تحديد الموقع. الكثير من الآباء يسمحون لأطفالهم باستعمال موقع الفيسبوك اذا كانوا يعرفون كلمة السر الخاصة بحسابه.

الآن اصبح هناك الكثير من الاختيارات لتعزيز الخصوصية، يمكنك تغيير إعدادات الخصوصية لمنع الغرباء من الاطلاع على معلومات هامة وشخصية عن طفلك وصوره. قم بتعديل الإعدادات بحيث لا يتم تضمين الاسم في قوائم البحث العامة وأن تكون الصور حصرية للعائلة والأصدقاء الموثوقين فقط. ذكر طفلك بضرورة الحفاظ على كلمة المرور الخاصة به واختيار الأصدقاء بعناية فائقة. وعدم قبول دعوات للاتصال من أي شخص لا يعرفونه.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.