ارتفاع أسعار البيع عند الإنتاج الصناعي بنسبة 4,5% في شهر جوان 2017

0

المنبر التونسي (الإنتاج الصناعي) – كشف المعهد الوطني للاحصاء عن ارتفاع مؤشر أسعار البيع عن الانتاج الصناعي خلال شهر جوان من سنة 2017، بنسبة 4,5% بحساب الانزلاق السنوي.

وقد ساهمت في هذا الارتفاع أسعار مواد مستخرجات المناجم التي ارتفعت بنسبة 8,2 % نتيجة ارتفاع أسعار كل من مواد المستخرجات المنجمية المولدة للطاقة وغير المولدة للطاقة على التوالي بنسبة 10,4% و0,8%.
كما ارتفعت أسعار مواد قطاع الصناعات المعملية بنسبة 4,1% تحت تأثير أسعار قطاع مواد الصناعات الفلاحية والغذائية بنسبة 6,5% وأسعار قطاع مواد الصناعات الكهربائية والميكانيكية بنسبة 6,8%.
وارتفعت أسعار قطاع كل من مواد صناعة المطاط والبلاستيك ومواد نجارة الخشب على التوالي بنسبة 4,9 و3,5% ارتفاع في أسعار البيع عند الإنتاج الصناعي في شهر جوان 2017 بنسبة 0,6%مقارنة بشهر ماي.

أما على مستوى التطور الشهري، فقد سجل المؤشر في شهر جوان من سنة 2017 ارتفاعا بنسبة 0,6% مقارنة بشهر ماي من نفس السنة.
وقد ساهمت في هذا الارتفاع أسعار مواد قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية بنسبة 1,1% وأسعار مواد صناعة النسيج والملابس والجلد بنسبة 1,6% وأسعار مواد صناعة الورق والورق المقوى بنسبة 1,5%.
في المقابل سجلت أسعار مواد قطاع المستخرجات المنجمية غير المولدة للطاقة تراجعا بنسبة 3,6%، نتيجة التراجع الملحوظ لأسعار مادة الفسفاط بنسبة 5,9 بالمائة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.