خطر صحي يهّدد فرنسا وبريطانيا وألمانيا نتيجة بيض فاسد قادم من هولندا

0

المنبر التونسي (خطر صحي) – أكدت السلطات الفرنسية والبريطانية يوم الاثنين 7 أوت 2017،  أن كميات من البيض الملوث بمادة الفيبرونيل قد دخلت إلى أراضيهما من هولندا منذ شهر جويلية الماضي، مشيرتان إلى أن الأبحاث جارية لتقييم وتحليل وضع هذه المنتجات. وتعتبر منظمة الصحة العالمية الفبرونيل مبيدا حشريا متوسط السمية وتقول إن كميات كبيرة منه قد تحدث تلفا في أعضاء الجسم.

وأفادت وزارة الزراعة الفرنسية “إن شركات تموين غرب فرنسا تسلمت ثلاث دفعات من البيض القادم من هولندا في شهر جويلية” وأضافت أن “أبحاثا جارية في هذه المؤسسات لتقييم الوضع ومنع ترويج المنتجات غير الصحية”.

من جانبها قالت هيئة سلامة الأغذية البريطانية إن 21 ألف بيضة دخلت أراضيها من هولندا “وهو عدد محدود جدا وأن الخطر على الصحة العامة منخفض جدا” وأضافت أنه “تم فتح تحقيق عاجل بشأن توزيعها في المملكة المتحدة”.

وكانتأن منظمة الزراعة الهولندية أشارت يوم الاثنين 7 أوت 2017، إلى احتمال التخلص من ملايين الدجاج في هولندا بسبب مخاوف تتعلق بتلوث البيض، فيما تعهدت بلجيكا بالشفافية التامة حول سبب التستر على الفضيحة.

“عمل إجرامي وراء تلوث البيض”

وقال وزير الزراعة الألماني يوم الثلاثاء 8 أوت 2017، أن تلوث ملايين البيض بمبيد حشري يحتمل أن يكون ضارا سببه عمل إجرامي، حيث صرح الوزير كريستيان شميت لتلفزيون إيه.آر.دي “إنه عمل إجرامي، هذا واضح جدا”، دون الإفصاح عن تفاصيل أخرى.

وقد سحبت محلات السوبرماركت في ألمانيا وهولندا وبلجيكا والسويد وسويسرا كميات ضخمة من البيض بعد العثور فيها على مادة فيبرونيل وهو مبيد للحشرات استخدم في مزارع الدواجن الهولندية في معالجة القمل الأحمر.

وقالت المنظمة إن الأمر قد يتطلب إعدام الملايين من الدجاج في 159 شركة في البلاد، مشيرة إلى أنه تم التخلص من 300 ألف دجاجة حتى الآن.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.